«كلشي ماكو» و«راحوا وخلّوني» فيلمان كويتيان يشاركان بمهرجان القاهرة

نشر في 08-11-2021
آخر تحديث 08-11-2021 | 00:00
تنطلق فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من 26 الجاري إلى 5 ديسمبر المقبل، بحضور كويتي من خلال فيلمين في مسابقتين مختلفتين بالمهرجان.

ويضم المهرجان في دورته هذا العام 98 فيلما سينمائيا من بينها 76 فيلما طويلا و22 قصيرا، و27 فيلما (عرض عالمي أوّلي) و7 أفلام (عروض دولية أولى)، إضافة إلى 44 فيلما بعروضها الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و15 فيلما بعرضها الأول في الدول العربية وشمال إفريقيا.

ومن بين الأفلام التي تشارك في المسابقة العربية فيلم "كلشي ماكو"، وهو إنتاج كويتي مشترك للمنتج طلال المهنا، مع العراق والإمارات وفرنسا والمانيا والمملكة المتحدة، وتدور أحداثه حول سارة الأم العزباء والروائية، التي دخلت في حالة من الصمت بسبب وقت العنف الطائفي الشديد وحظر التجوال الليلي في بغداد.

وتأتي المشاركة الثانية من الكويت من خلال مسابقة الفيلم القصير "راحوا وخلوني" للمخرجة ميساء المؤمن، وهو فيلم وثائقي يُعرض للمرة الأولى عالمياً، وتدور أحداثه حول قصص الجدة عن السفر وخسارة الأحباب والشوق لهم خلال فترة العزلة.

لحظات الطفولة

وتعيد المخرجة تمثيل لحظات طفولتها، فتصبح هي نفسها جدتها وهي تحيك الفساتين، وطفلها يراقب نفسه بنفسه، بالعودة إلى الأغاني القديمة التي تتحدث عن نزوحها، وتحلم المخرجة بلحظات تستطيع فيها السفر إلى من تحبهم، وكلمات جدتها تضفي معنى على مشاعر الغياب والحزن.

ومن الفنانين العرب المشاركين في عضوية لجان التحكيم، نيللي كريم في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان، والموسيقي اللبناني خالد مزنر، في حين تضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية كلاً من المخرج والمؤلف المصري تامر محسن، والمخرج اللبناني هادي زكاك، إضافة إلى الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، وهي المسابقة التي تتنافس فيها 10 أفلام عربية متنوعة على 4 جوائز، فيما يعرض فيلم "بلوغ" لفاطمة البنوي وسارة مسفر كفيلم الافتتاح للمسابقة خارج المسابقة الرسمية.

وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي التي تمنح جائزتها لأفضل فيلم عربي بأي من مسابقات المهرجان الثلاث "المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية أو أسبوع النقاد" الممثلة اللبنانية رزان جمال، والمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، إضافة إلى الفنان المصري أمير المصري.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة كلاً من المخرج المصري سامح علاء، والمبرمجة البرتغالية سينيتيا جيل، إضافة إلى المنتجة الجنوب إفريقية ماشيري إكوا باهنجو، فيما يحصل الفيلم الفائز بالمسابقة على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، ويكون مؤهلا للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير حي أو تحريك.

● القاهرة - هيثم عسران

back to top