طالب الرفاعي «شخصية العام الثقافية» بمعرض الشارقة

«ذات السلاسل» أفضل دار نشر عربية لعام 2021

نشر في 04-11-2021
آخر تحديث 04-11-2021 | 00:00
يواصل أبناء الكويت، أفراداً ومؤسسات، تمثيل وطنهم أفضل تمثيل، رافعين اسم الكويت عالياً بالمحافل الثقافية، ومنها معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي منح الروائي الكويتي طالب الرفاعي جائزة «شخصية العام الثقافية»، كما تم إعلان «ذات السلاسل» الكويتية أفضل دار نشر عربية، وسط منافسة كبيرة تضم كوكبة من المثقفين بالعالم العربي.
منح معرض الشارقة الدولي للكتاب، في نسخته الـ 40، الروائي الكويتي طالب الرفاعي جائزة «شخصية العام الثقافية» للعام الحالي.

وسلم الجائزة للرفاعي، عضو المجلس الأعلى الاماراتي حاكم الشارقة الشيخ د. سلطان القاسمي، أمس الأول خلال حفل افتتاح المعرض الذي أقيم تحت شعار «هنا... لك كتاب»، بمركز «اكسبو الشارقة»، بمشاركة 1576 دار نشر عربية وعالمية، تمثل 83 دولة، منها دولة الكويت.

وتعقيبا على فوزه، صرح الرفاعي بأن اختياره «شخصية العام الثقافية» بقدر ما يمثل تكريما له «فهو مسؤولية جديدة يتحملها لتقديم المزيد من الابداع في القصة القصيرة والرواية والكتاب الإبداعي والعمل الثقافي»، مضيفاً أن «هذا التكريم بما يحمله من معان ابداعية وثقافية وإنسانية وحضور تكريمي تمثل بحاكم الشارقة الشيخ د. سلطان القاسمي، إنما هو تكريم لوطني الكويت مثلما هو تكريم لزملائي المثقفين والأدباء والكتاب الكويتيين كما هو تكريم لشخصي المتواضع». وأعرب عن الاعتزاز والفرح الكبيرين لأن هذا التكريم يأتي على مجمل عطائه في فنون القصة القصيرة والرواية والكتاب الاكاديمي ونتاجه الثقافي الذي قدمه طوال ما يربو على 40 عاما.

واعتبر الرفاعي أن الجائزة بمثابة تتويج لجهوده الثقافية في تدريسه لمادة الكتابة الابداعية أو الصالون الأدبي الذي يقيمه في بيته «الملتقى الثقافي» أو جائزة «الملتقى للقصة القصيرة العربية» التي اطلقها من الكويت لتشكل واحدة من اهم الجوائز العربية في القصة القصيرة التي تحظى برعاية كبيرة من جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت.

وعبر عن امتنانه وتقديره للشيخ د. القاسمي وهيئة الشارقة للكتاب على ثقتهم الغالية واختياره لهذه الجائزة، مشيدا بجهودهم الكبيرة في دعم الثقافة العربية من اجل وصولها الى افضل المستويات.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، أبرز الرفاعي ارتباط الشارقة الوثيق بالثقافة وحرص القاسمي على الدعم المستمر للأدباء والمفكرين والكتاب.

أما عن مسيرة الرفاعي، فهو روائي كويتي وقاص ومحاضر لمادة الكتابة الابداعية، بدأ حياته الأدبية منتصف السبعينيات وحصل على شهادة البكالويوس من جامعة الكويت في الهندسة المدنية والماجستير من جامعة «كنغستون لندن» في الكتابة الابداعية، وأصدر ما يزيد على 25 كتابا بين المجاميع القصصية والروايات وكتب السير والدراسات الأكاديمية ونال أعلى الجوائز المرموقة في الكويت والوطن العربي وحظي بتكريمات محلية وعربية.

وللرفاعي العديد من الاعمال منها كتاب «لون الغد – رؤية المثقف العربي لما بعد كورونا» و«المسرح في الكويت: رؤية تاريخية» كما كتب عددا من الروايات منها «مرآة الغبش» و«سرقات صغيرة» و«أبو عجاج طال عمرك» و«حكايا رملية» و«في الهنا» و«رائحة البحر» و«أغمض روحي عليك» و«الثوب» و«ظل الشمس» و«سمر الكلمات» و«حابي» و«النجدي» و«خطف الحبيب»، وترجمت الى اللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والصينية والإيطالية والتركية والهندية.

وتشمل المشاركة الكويتية العديد من دور النشر والتوزيع والمكتبات البالغ عددها نحو 32 جهة، اضافة الى مشاركة بعض الروائيين والمفكرين والشعراء الكويتيين في ندوات أدبية.

ويمنح المعرض، الذي يقام على مدى 11 يوما العديد من الجوائز السنوية، منها جائزة أفضل كتاب عربي، في مجال الرواية، وجائزة «شخصية العام الثقافية»، وجائزة أفضل كتاب اجنبي «خيالي وواقعي» وأفضل جائزة نشر عربية وأجنبية.

دار السلاسل

وفي سياق الجوائز، أعلنت إدارة معرض الشارقة للكتاب فوز دار ذات السلاسل للطباعة والنشر بجائزة أفضل دار نشر عربية لعام 2021، حيث أشاد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بهذا التكريم.

ونقل الناطق الرسمي للمجلس والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري تهنئة كل من وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة، عبدالرحمن المطيري، وأمين عام المجلس كامل العبد الجيل لدار ذات السلاسل بهذا الفوز الثقافي المستحق.

وقال الأنصاري: «يعد هذا الفوز للمرة الثانية لدار ذات السلاسل حدثاً ثقافياً بارزا على الساحة الكويتية والعربية، ويعكس الدور الداعم للكتاب وصناعة النشر في دولة الكويت من خلال المؤسسات الأهلية وبما يظهر طبيعة الحراك الثقافي الكويتي الجاد».

وأضاف الأنصاري «نهنئ أنفسنا كمجلس وطني للثقافة والفنون والآداب ونهنئ المسؤولين عن دار ذات السلاسل بهذه المناسبة السعيدة، ونتقدم بجزيــــــل الشـكر لمقــــــــــــــام الشيخ د. سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة على هذا التتويج الذي يسهم في تشجيع الاستمرار في ريادة الإنتاج الفكري والإبداعي وتنميته».

من جهته، أعرب المدير العام لـ«ذات السلاسل» والعضو المنتدب سعود المنصور عن سعادتـــــــه بهــــــــذا التقدير، مضيفــــــاً: «أتقــــــــدم بـالشكــــــر للشيـــــــخ د. القاسمي، على رعايته الكريمة للجائزة، وعلى رعايته للثقافة والنشر، وكل ما يعزز الاستثمار والنمو في قطاع النشر، وعلى تشجيعه للنماذج الجادة في صناعة النشر».

وأضاف المنصور: «نعتز كثيرا بهذه الجائزة»، لافتاً إلى أن «ذات السلاسل» منذ نشأتها تسعى للرقي والثقافة والنشر الجاد عبر مجموعة كبيرة من الإصدارات في مجالات مختلفة.

وأكد أن «مكتبات ذات السلاسل تربت أجيال على كتبها، فهناك تدقيق في اختيار الكتب، وأشعر بالفخر بالتأكيد على الدور الثقافي الذي تقوم به الدار، سواء في النشر بالكويت أو عربيا أو دوليا عبر كتب وإصدارات مميزة متنوعة».

الرفاعي: التكريم مسؤولية جديدة لتقديم المزيد من الإبداع في الكتاب والعمل الثقافي
back to top