مالك شركة مياه معبأة يُطيح بـ «علي بابا» من صدارة قائمة أثرياء الصين

مؤسس «تيك توك» ثانياً مع زيادة ثروته ثلاثة أضعاف خلال العام الماضي

نشر في 28-10-2021 | 18:45
آخر تحديث 28-10-2021 | 18:45
جاك ما وتشونغ شانشان
جاك ما وتشونغ شانشان
تصدر تشونغ شانشان، رئيس مجلس إدارة شركة المياه المعبأة الصينية «نونجفو سبرينج» المملوكة لـ YST التي أدرجت في هونغ كونغ في سبتمبر 2020- قائمة «هورون» لأثرياء الصين وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

إذ بلغ صافي ثروة شانشان – البالغ من العمر 66 عاماً - 60.5 مليار دولار، وذلك على الرغم من تراجع سهم الشركة 40.5% منذ ذروته المسجلة في الثامن من يناير.

وفي المرتبة الثانية جاء تشانغ يامينج المؤسس المشارك لتطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك»، مع زيادة ثروته ثلاثة أضعاف خلال العام الماضي لتبلغ 52.8 مليار دولار.

وفي مايو، أعلن تشانغ أنه سوف يستقيل من منصب المدير التنفيذي للشركة الأم «بايت دانس»، لأنه لا يحب إدارة الأشخاص ويفضل التركيز على الاستراتيجية.

وتظهر مشاكل قطاع العقارات بشكل واضح على القائمة، إذ لم تضم المراكز العشرة الأولى سوى لي كا شينج في المرتبة الثامنة بثروة 33.4 مليار دولار نتجت من مجموعته تشيونغ كونغ التي تعتمد جزئياً على العقارات وعلى البنية التحتية مثل الموانئ والاتصالات.

وتراجع بشكل حاد ترتيب هيو كا-يان مؤسس شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم «تشاينا إيفرغراند قروب» من المركز الخامس إلى السبعين إذ فقد 7% تقريباً من صافي ثروته لتصل إلى 11.3 مليار دولار.

وجاء جاك ما في المرتبة الثانية بين أكبر الخاسرين في القائمة مع تراجع سهم الشركة، وتعليق اكتتاب «آنت جروب»، ليحتل المركز الخامس بعدما تصدر الترتيب في الثلاث سنوات السابقة.

ونمت قائمة «هورون» للأثرياء بمقدار 520 فرداً أو 22% لتصل إلى 2918 فرداً تبلغ ثروة كل منها ملياري يوان أو أكثر (بما يعادل 310 ملايين دولار)، وهو ما يزيد ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل عقد من الزمن، وارتفع إجمالي الثروة 24% عند 5.3 تريليون دولار.

back to top