وحدة إسالة الغاز الخامسة جاهزة خلال أشهر

نشر في 27-10-2021
آخر تحديث 27-10-2021 | 00:00
شركة البترول الوطنية الكويتية
شركة البترول الوطنية الكويتية
علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن شركة البترول الوطنية تواجه تأخيراً في مشروع وحدة إسالة الغاز الخامسة التابعة لمصفاة الأحمدي وصل إلى حوالي 15 شهراً.

وقال المصدر، إن الشركة كانت أسندت المشروع لأحد المقاولين المحليين بعقد قيمته 433.7 مليون دينار، موضحاً أنه كان مفترضاً الانتهاء منه في شهر مارس العام الماضي، إذ بلغت نسبة الإنجاز الفعلية في المشروع نحو 94‎ في المئة.

ولفت إلى أن التأخير أصاب العديد من الأعمال الإنشائية، وأنه جارٍ تحديد أسباب التأخير واتخاذ ما يلزم للانتهاء من أعمال المشروع.

وذكر أن وحدة إسالة الغاز الخامسة معدة لتقوم بمعالجة الغاز الطبيعي المنتج من الحقول التابعة لشركة نفط الكويت، متوقعاً أن يكون هذا المشروع، وهو ثاني أكبر مشاريع الشركة، جاهزاً للتشغيل خلال السنة المالية 2021 - 2022.

وأوضح المصدر أن الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركة نفط الكويت حالياً يبلغ نحو 1.7 مليار قدم مكعبة يومياً، منها ما بين 400 مليون و500 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر والباقي من الغاز المصاحب المستخرج مع النفط.

وأشار إلى أن هذه الوحدة سوف تضيف قدرة على معالجة نحو 805 ملايين قدم مكعبة من الغاز لتصل قدرة الشركة إلى ما بين 3 مليارات و3.1 مليارات قدم مكعبة يومياً.

وكشف عن توجه الشركة لإعداد دراسات خاصة بإنشاء وحدة سادسة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ذلك سيعتمد على خطط شركة نفط الكويت المتعلقة بإنتاج الغاز الطبيعي.

● أشرف عجمي

back to top