صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نفط الكويت» تطرح ثالث مشروع لمعالجة التربة بحوالي 500 مليون دولار

  • 26-10-2021

أصدر الجهاز المركزي للمناقصات العامة (CAPT) دعوة لتقديم عطاء ثالث رئيسي لمعالجة التربة. وحدد الجهاز الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 23 يناير 2022، ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل العطاء في 6 ديسمبر المقبل.

وأشارت «ميد» الى أن قيمة مناقصة الإصلاح لمصلحة شركة نفط الكويت، تقدر بحوالي 500 مليون دولار، وفقًا لمصادر «الصناعة». وإنه مثل المناقصة الأولى والثانية، سيتم تقسيم العطاء الثالث إلى مناطق وباقات مختلفة، وترسيته على عدة مقاولين.

وتركز المناقصة الثالثة على التربة الملوثة في جنوب الكويت. وستكون الثانية التي تركز على التلوث في جنوب البلاد، حيث توجد كمية أكبر من التربة الملوثة. ومن المتوقع أن يشمل نطاق المناقصة المقبلة معالجة 8-9 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة، بحسب مصادر «الصناعة».


وخلال عام 2021، تم تأخير وإلغاء العديد من العطاءات المخطط لها لشركة نفط الكويت بسبب مشكلات الميزانية وتأثير Covid-19. ومن غير المتوقع أن تتأخر مناقصة الإصلاح، لأن الأموال تأتي من الأمم المتحدة ولن تتأثر بضغوط الميزانية في شركات النفط المملوكة للدولة في الكويت.

وقد تم تقديم العطاءات الخاصة بعقدين كبيرين آخرين، يتألفان من 5 حزم منفصلة، في نهاية عام 2020، وتم ترسية العقود عام 2021. وستكون المناقصة الثالثة هي ترسية العقد الرئيسي النهائي لهذه المرحلة من مشروع الإصلاح، بحسب المصادر.

ومن المتوقع أن تكون المنطقة المغطاة في العطاء الثالث أكثر صعوبة وتشمل مواقع ذات مستويات تلوث أعلى، حيث إن المناقصات جزء من برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (KERP) الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.