السعودية تستهدف بلوغ صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060

نشر في 24-10-2021
آخر تحديث 24-10-2021 | 00:00
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
تعهّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأن تصل السعودية، أكبر مصدر في العالم للنفط، إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2060، وأن ترفع هدفها السنوي لخفض انبعاثات الكربون بأكثر من مثليه إلى قرابة 280 مليون طن.

جاء ذلك في كلمة مسجلة لولي العهد السعودي خلال فعاليات مبادرة السعودية الخضراء، التي تأتي قبيل مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين بشأن تغير المناخ في جلاسكو بين 31 أكتوبر و12 نوفمبر، والذي من المرجو أن يتم خلاله الاتفاق على خفض أكبر للانبعاثات لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقال الأمير محمد إن المملكة "تستهدف الوصول للحياد الصفري في عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وبما يتوافق مع خطط المملكة التنموية... ويحفظ دور المملكة الريادي في تعزيز أمن أسواق الطاقة العالمية واستقرارها".

وتعلن السعودية، أحد الأطراف الموقعة لاتفاقية باريس للمناخ، تفاصيل خطط مساهماتها المحددة على المستوى الوطني، وهي أهداف لكل دولة على حدة في إطار الجهود العالمية لمنع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية من الارتفاع بأكثر من 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة. وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من السعودية الانضمام إلى مبادرة عالمية لخفض انبعاثات الميثان 30 في المئة من مستويات 2020 بحلول 2030. ومن المقرر أن يحضر المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري قمة خضراء أوسع نطاقاً في منطقة الشرق الأوسط تستضيفها الرياض الاثنين.

back to top