صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تصفيات كأس آسيا بنظام التجمع بمشاركة الأزرق

تقام 8 و11 و14 يونيو المقبل بدلاً من انطلاقها في فبراير

بمشاركة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، قرر الاتحاد الآسيوي إقامة تصفيات كأس آسيا 2023 بنظام التجمع من 3 مباريات أيام 8 و11 و14 يونيو المقبل، بدلا من إقامتها بنظام الذهاب والإياب.

قرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023 بنظام التجمع من جولة واحدة، بدلا من النظام السابق الذي كان يتضمن مواجهات الذهاب والإياب.

يذكر أن المنتخب الوطني الأول سيشارك في هذا الدور، بعد حلوله في المركز الثاني في المجموعة الثانية من منافسات التصفيات المشتركة المؤهلة للبطولة، وكذلك للدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.

واتخذ المكتب التنفيذي هذا القرار بعد الأخذ بعين الاعتبار التحديات الحالية التي تفرضها جائحة كوفيد 19، مع منح الأولوية لصحة وسلامة كل الأطراف المعنية قبل نهائيات البطولة التي تقام في الصين من 16 يونيو حتى 16 يوليو 2023.

وتم الاتفاق على إقامة منافسات كل مجموعة من ثلاث جولات أيام 8 و11 و14 يونيو 2022، حيث سيتم الإعلان في الوقت المناسب عن فتح باب تقديم طلبات استضافة مباريات تصفيات المجموعات لجميع الاتحادات الوطنية المشاركة، علما أن الموعد السابق لانطلاق التصفيات كان فبراير المقبل.

وسيتم وضع مجموعة من المتطلبات من أجل استضافة مباريات التصفيات، وبشكل مماثل لتقديم طلبات استضافة البطولات بنظام التجمع لعام 2021، من أجل ضمان توفير تطبيق أفضل معايير وبروتوكولات الصحة والسلامة.

وتتضمن هذه المعايير تطبيق الحد الأدنى من قيود السفر والحجر لجميع الفرق المشاركة، وسهولة الرحلات الجوية إلى البلد المضيف، والوضع الصحي في الدولة المضيفة، وتوافر ملاعب كافية من أجل استضافة المباريات، والشيء الأهم تطبيق فحص كوفيد 19 إلزاميا لجميع اللاعبين والمسؤولين عند وصولهم للبلاد وخلال فترة المنافسة، تحت إشراف مسؤولي مكافحة انتشار المرض في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقد يتم تعديل البرنامج الجديد للمباريات عند الحاجة، بحسب التعديلات على تعليمات بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وبعد إقامة مباريات ملحق تصفيات كأس آسيا 2023 في الصين، في وقت سابق من الشهر الجاري، حصلت إندونيسيا وكمبوديا على آخر بطاقتين في الدور النهائي من التصفيات، بعدما كان 22 منتخبا حصلوا على مقاعدهم في الدور النهائي بعد نهاية دور التصفيات الآسيوية المشتركة.


مسؤولية الاتحاد المقبل

إلى ذلك، سيصبح طلب الكويت التقدم بطلب استضافة مجموعتها إذا كانت هناك نية لذلك، في حال موافقة السلطات الصحية، وذلك بعد ظهور القرعة، تحسبا لعدم حصول أي من المنتخبات على المصل الخاص بفيروس كورونا، مسؤولية الاتحاد المقبل، لاسيما أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إشهار النظام الأساسي المعدل في الجريدة الرسمية، ومن ثم توجيه الدعوة لانتخابات مبكرة.

تجمع المنتخب

من جهة أخرى، تقرر تجمع المنتخب الوطني الأول يوم 8 نوفمبر المقبل، استعدادا لمواجهتي ليتوانيا والتشيك المحدد لهما يومي 11 و15 من الشهر ذاته.

ومن المقرر أن يتولى تدريب المنتخب الأول في المباراتين مدرب المنتخب الأولمبي الاسباني كارلوس غونزاليس، على غرار توليه المسؤولية في لقاء البوسنة السابق، الذي خسره الأزرق بهدف دون رد في سراييفو.

8 مجموعات

تأهل لنهائيات كأس آسيا بشكل مباشر 12 منتخبا، إلى جانب منتخب الدولة المستضيفة، الصين، وسيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة للدور النهائي من التصفيات إلى 8 مجموعات، حيث يتأهل أصحاب المركز الأول بها، إلى جانب 3 منتخبات أخرى حاصلة على أفضل مركز ثانٍ.

حازم ماهر