صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4903

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هيئة أسواق المال : تعديلات تشريعية مقبلة على «حوكمة الشركات»

92% نسبة استيفائها لمعايير «الإيسكو»

علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أنه يصار الى إجراء تعديلات تشريعية على الكتاب الخامس عشر للائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال فيما يخص «حوكمة الشركات»، متوقعة أن يتم تنفيذها بعد إجراء هذه التعديلات.

وقالت المصادر إن جهودا حثيثة تبذلها هيئة أسواق المال مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الإيسكو)، بشأن استكمال نسبة استيفائها للمعايير الدولية، حيث استطاعت الهيئة خلال الفترة الماضة استيفاء نحو 92 بالمئة من المعايير والمبادئ الموضوعة بهذا الشأن.


وذكرت أن الوصول الى تلك النسبة من عملية التطبيق يأتي نتيجة جهود هيئة أسواق المال الحثيثة لتحقيق أهدافها المذكورة في المادة 3 من القانون رقم 7 لسنة 2010 في شأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته، المتمثلة في «تنمية أسواق المال وتنويع وتطوير أدواتها الاستثمارية، مع السعي للتوافق مع أفضل الممارست العالمية».

وأوضحت أن هيئة الأسواق تحرص على دراسة واستطلاع الرأي الفني والقانوني للرد على الأسئلة الواردة في منهجية التقييم الذاتي الصادرة عن منظمة الإيسكو، إذ تقوم المنهجية بوضع معايير لتقييم كل مبدأ من مبادئ المنظمة على حدة، ليتم مقارنته مع القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات المطبقة في الدولة، ومن ثم تقييم كل إجابة عن هذه الأسئلة مع الآلية المنصوص عليها في المنهجية.

● عيسى عبدالسلام