انتخابات العراق تنطلق بالتصويت الخاص

نشر في 08-10-2021
آخر تحديث 08-10-2021 | 00:03
جنود يحمون لجنة مخصصة للتصويت الخاص في بغداد (أ ف ب)
جنود يحمون لجنة مخصصة للتصويت الخاص في بغداد (أ ف ب)
يبدأ اليوم التصويت الخاص بقوات الجيش والشرطة وحرس الحدود والأجهزة الأمنية ونزلاء الدوائر الإصلاحية والنازحين في الانتخابات التشريعية العراقية المقرر أن تجرى بعد غد، في حين دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي العراقيين للمشاركة بالاقتراع من أجل «صناعة التغيير». وذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، أن مليوناُ و75 ألفاً و727 من الجيش وقوات الشرطة والأجهزة الأمنية سيدلون بأصواتهم في الساعة السابعة من صباح غد في 595 مركزاً انتخابياً تضم 2584 محطة اقتراع في التصويت الخاص. وأشارت إلى أن 120 ألفاً و126 من النازحين سيدلون بأصواتهم في 86 مركزاً انتخابياً تضم 309 محطات اقتراع.

بينما يدلي 671 من السجناء المودعين في الدوائر الإصلاحية بأصواتهم في 6 محطات انتخابية موزعة على عدد من المحافظات.

وأعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي أن جميع القوات المسلحة دخلت في حالة الإنذار استعداداً لإجراء الانتخابات وتم نشر القوات على شكل أطواق أمنية في محيط المراكز الانتخابية والشوارع، فضلاً عن الاستعانة بقوات احتياط.

وذكر أن الناخبين بالتصويت الخاص سيدلون بأصواتهم بحرية.

وتابع أن «سيتم غلق جميع المنافذ الحدودية والمطارات وغلق المولات والمراكز التجارية وغلق التنقل بين المحافظات وحظر عجلات الحمل والدراجات يوم الاقتراع». ومن المنتظر أن تشهد الانتخابات العراقية مشاركة نحو 900 مراقب دولي من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والممثليات الدبلوماسية العربية والأجنبية العاملة في العراق لمراقبة سير العملية الانتخابية.

في غضون ذلك، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال أن الانتخابات البرلمانية المقبلة مسار وطني لحماية وبناء العراق. وكتب الكاظمي، عبر «تويتر»: «أنهى مجلس النواب اليوم فترته النيابية، تمهيداً لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية يوم الأحد المقبل».

وقال: «شعبنا على امتداد الوطن الغالي، الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج مجلس نواب جديد، ولحماية وطننا وبناء الدولة».

وخاطب الكاظمي العراقيين قائلاً: «اختاروا من يمثلكم بحرية وعلى أساس قيم العراق الوطنية واصنعوا التغيير بإرادتكم». من جهته، رحب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني بالدعم الدولي للانتخابات التشريعية العراقية المبكرة، معبراً عن الاستعداد لتقديم التسهيلات للمراقبين الدوليين خلال سير الانتخابات في الإقليم.

وشدد على أن حكومة كردستان ستضمن الحرية التامة للفرق الدولية في التنقل كما تشجعها على إجراء مراقبة كافية في جميع أرجاء البلاد بما في ذلك «المناطق المتنازع» عليها، مع الحكومة المركزية ببغداد، خاصة أن هذا الدعم حاسم لنزاهة العملية الانتخابية برمتها.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول بدء انسحاب القوات الأميركية القتالية من العراق، وفق مخرجات الحوار الاستراتيجي مع واشنطن وحتى استكمال عملية الانسحاب في 31 ديسمبر المقبل.

back to top