الروائي التنزاني عبدالرزاق غرنة يفوز بجائزة نوبل للآداب

نشر في 07-10-2021 | 15:57
آخر تحديث 07-10-2021 | 15:57
الروائي التنزاني عبدالرزاق غرنة
الروائي التنزاني عبدالرزاق غرنة
أعلنت الأكاديمية السويدية في ستوكهولم اليوم الخميس منح جائزة نوبل للآداب لعام 2021 للروائي التنزاني عبدالرزاق غرنة الذي ولد في جزيرة زنجبار وهاجر إلى المملكة المتحدة في ستينيات القرن الماضي.

وقالت الأكاديمية في بيان صحفي إن غرنة نال الجائزة للعام الحالي تقديراً لإبداعاته في التعبير عن تأثيرات الاستعمار والحديث عن مصير اللاجئين بين الثقافات والقارات المختلفة.

وولد غرنة عام 1948 ونشأ في جزيرة زنجبار في المحيط الهندي ولكنه وصل لاجئاً إلى إنجلترا في نهاية الستينيات من القرن الماضي.

ونشر غرنة عشر روايات وعدداً من القصص القصيرة فيما احتلت القضية المتعلقة بالاضطرابات التي يعاني منها اللاجئون جانباً رئيساً في أعماله.

وتبلغ قيمة جائزة نوبل للآداب 10 ملايين كرونة سويدية «1.4 مليون دولار» وجرى منحها العام الماضي للشاعرة الأمريكية لويز غلوك.

وتعد جائزة نوبل للآداب رابع جائزة تمنح هذا الأسبوع حيث فاز العالمان الألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان بجائزة نوبل للكيمياء فيما جرى منح جائزة نوبل للطب للأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان وذلك لاكتشافهما مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس.

كما فاز كل من عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني الحاصل على الجنسية الأمريكية سيوكورو مانابي ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة نوبل في الفيزياء.

back to top