مجلس الأمن يفشل في التوصل لإعلان مشترك حول كوريا الشمالية

نشر في 01-10-2021 | 21:52
آخر تحديث 01-10-2021 | 21:52
كوريا الشمالية
كوريا الشمالية
اجتمع مجلس الأمن الدولي بشكل عاجل الجمعة بشأن أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية، بدون أن يتوصل إلى اتفاق حول إعلان مشترك، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

استمر الاجتماع ما يزيد قليلاً عن ساعة خلف أبواب مغلقة، وجاء بطلب الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة في مبادرة مشتركة نادرة منذ عام 2017.

وكان الهدف من الاجتماع النظر في اختبار بيونغ يانغ صاروخاً في وقت سابق هذا الأسبوع، قدمه الكوريون الشماليون على أنه فرط صوتي، وقد أعلنت بيونغ يانغ أنها أجرت الخميس تجربة أخرى ناجحة لصاروخ مضاد للطائرات «طور حديثاً».

وقال دبلوماسي لوكالة «فرانس برس» إن «فرنسا أرادت إصدار بيان صحافي، لكن روسيا والصين اعتبرتا أن الوقت غير مناسب، وأنهما بحاجة لمزيد من الوقت لتحليل الوضع».

ولم يتسن الحصول على تعليق من البعثة الدبلوماسية الفرنسية على الفور.

ولم يتوصل مجلس الأمن إلى موقف مشترك حول كوريا الشمالية منذ عام 2017 حين أقر ثلاث حزم عقوبات مشددة على كوريا الشمالية باقتراح من إدارة الرئيس الأميركي حينها دونالد ترامب، وقد جاءت بعد إجراء بيونغ يانغ تجارب نووية وصاروخية.

ودعت الصين وروسيا مراراً إلى رفع جزئي للعقوبات، لكن بدون جدوى.

ولم تتبن إدارة جو بايدن بعد ثمانية أشهر من توليه منصبه، استراتيجية واضحة تجاه كوريا الشمالية.

واعتبر سفير في المجلس رفض الكشف عن هويته أن الأميركيين «يقولون لنا إنهم يواصلون دراسة الملف»، مستنكراً موقفاً أميركياً مماثلاً في العديد من الملفات الأخرى على طاولة مجلس الأمن بينها الشرق الأوسط والصحراء الغربية.

back to top