انفجار مرفأ بيروت... فرضية الضربة الإسرائيلية تظهر مجدداً

• معلومات عن وصول شحنة أجهزة توجيه عن بُعد من إيران لـ «حزب الله» قبل أيام من الحادث • تل أبيب اتخذت قراراً فورياً بنفي تورطها في القصف بسبب حجم الدمار والخسائر البشرية

نشر في 01-10-2021
آخر تحديث 01-10-2021 | 00:12
مرفأ بيروت
مرفأ بيروت
بعد مرور أكثر من عام على انفجار مرفأ بيروت، الذي دمر أحد أهم مرافق الدولة اللبنانية ونصف العاصمة الإدارية، لم يتوصل اللبنانيون إلى معرفة حقيقة ما جرى، ولا يزال كثير من الأسئلة من دون إجابة.

وفيما يبدو أنه استبعاد لفرضية وقوع هجوم، يركز التحقيق في الحادث، على الأقل في جزئه المعلن أو المسرب، على المقصرين والمهملين والمسؤولين عن تخزين نحو ٣ آلاف طن من نيترات الأمونيوم في المرفأ، وتحديداً في العنبر رقم ١٢ منذ سنوات وبظروف غير ملائمة.

لكن، إلى جانب ضرورة فك الألغاز المحيطة بكيفية وصول شحنة اليورانيوم إلى بيروت في ٢٠١٣ ولمصلحة من بقيت مخزنة وأين اختفى نحو ٢٠% منها، يبقى السؤال الأهم الذي لا يزال بلا إجابة حاسمة هو: ما الذي تسبب في الانفجار؟ هل هو الحريق الناتج عن أعمال تلحيمٍ لبوابة العنبر، وهي الفرضية التي يبدو أن التحقيق يسير فيها، أم هو انفجار آخر ثانوي ناتج عن هجوم أو عن تفجير قنبلة، وهي الفرضية التي طرحت منذ لحظة وقوع الحادث ثم سُحبت بسرعة قياسية من التداول؟

وفي تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، بمناسبة مرور عام على الانفجار الشهر الماضي، قال المحامي يوسف لحود، الذي يمثل أكثر من ألف من ضحايا الحادث ولا يستبعد فرضية وجود عملية تخريبية أو هجوم، إن نقطة ضعف التحقيق الذي استُكمل «ثلاثة أرباعه» هي عدم تحديده بعدُ سبب الانفجار.

وفي ظل الجدل المحيط بالتحقيق بعد تجميده مرتين واتهامات للمحققين بالتسييس خصوصاً من جانب «حزب الله»، عادت قضية الانفجار إلى دائرة الاهتمام الإقليمي.

ورغم كل ما قيل عما حدث في ٤ أغسطس ٢٠٢٠، رجحت مصادر استخباراتية إقليمية رسمية، أن تكون إسرائيل هي من شنت في ذلك اليوم المشؤوم غارة على المرفأ، مستهدفة شحنة قطع وأجهزة توجيه عن بُعد، كانت وصلت عبر البحر من إيران في سفينة شحن عليها علم أوروغواي قبل الانفجار بأيام.

وقالت المصادر إن إسرائيل كانت تعتبر وصول هذه المعدات التي تُستخدم في توجيه الصواريخ الدقيقة خطاً أحمر وكاسراً لمعادلة الردع الإسرائيلية، ولذلك قررت تدمير الشحنة في المخزن الذي كان يحتوي كذلك على رؤوس صواريخ دقيقة.

وذكّرت بقيام إسرائيل قبل انفجار المرفأ بعام واحد بقصف آلة خلط صناعية نادرة تُستخدم في صنع وقود صلب بضاحية بيروت الجنوبية، في عملية معقدة جرت باستخدام طائرات «درون».

وقالت إن تل أبيب فوجئت بالانفجار الهائل الذي سببته أطنان مادة نيترات الأمونيوم المخزنة في العنبر ١٢، مما دمّر أحياء كاملة في العاصمة بيروت، وخلّف 214 قتيلاً، وأكثر من 6500 جريح.

وفور الانفجار، أصدرت الحكومة الإسرائيلية نفياً عن مسؤوليتها عنه، وهو ما خرج على لسان مصدر رسمي آنذاك، ثم ردده وزير الخارجية السابق غابي أشكينازي الذي رجح أن يكون الحريق قد سبب الانفجار، محذراً من إطلاق التكهنات.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قال في نفس يوم الانفجار إن جنرالات الجيش الأميركي يعتقدون أن ما جرى «لم يكن حادثاً صناعياً، بل هجوماً»، وهو ما ناقضه بعد ذلك بساعات مارك أسبر، وزير الدفاع الأميركي وقتها، الذي أقاله ترامب لاحقاً.

● القدس - الجريدة

back to top