كيف ينمو الأطفال؟

نشر في 01-10-2021
آخر تحديث 01-10-2021 | 00:05
 نوال أحمد الصالح لعل لفهم الأم طريقة نمو طفلها والعوامل الأساسية التي تسهم في تطور نموه دورا كبيرا في فهم طريقة التعامل مع طفلها ومساعدته في تطوير قدراته والوصول إلى أقصى درجات القدرة والسيطرة على أدائه وتفاعله مع البيئة من حوله، وأهم تلك العوامل:

- الدماغ: ينمو بشكل محدد ومتكامل بطريقة تساعد الطفل في التحكم في عمليات التنفس والامتصاص والهضم وتدفق الدم، وهي عمليات نمت لديه في فترة الحمل وولد مكتملا بها، وتعتبر هذه العمليات مهمة لمساعدة الطفل في التحكم في العمليات الإرادية التي تظهر عليه في سنوات عمره الأولى التي بدورها تساعد في نمو اللغة والذاكرة وعمليات الإدراك والتفكير، فتنمو المهارات عند الأطفال من الأعلى إلى الأسفل، حيث تنمو مهارات الفم واللسان قبل أن يتمكن الرضيع من رفع عنقه الى الأعلى، وكذلك يقوى أعلى الظهر في دعم نفسه قبل أسفل الظهر.

- نمو التنفس والحركة: يعمل التنفس بمستويين مختلفين، الأول تلقائي ويستجيب لحاجات الجسم، أما الثاني فهو إرادي يتحكم فيه الفرد، حيث يستخدم في التحدث والغناء والمشي والسباحة، فهو الذي يسمح لنا بإجراء محادثة طويلة دون انقطاع النفس أو التحدث أثناء المشي أو الركض.

- الحب والرعاية: يعتمد نمو الأطفال بشكل ملحوظ على البيئة المحيطة بهم ومدى تحفيز الأهل لتطوير قدراتهم، فالرعاية والحب تخلق طفلا سعيدا قادرا على أن ينمو بشكل سليم.

- أسرة فعالة: هي الأسرة التي تحفز أطفالها على اكتشاف الأشياء بأنفسهم مهما استغرقوا من وقت، تساعدهم في التعلم بالتجربة والخطأ، مع التفكير فيما تعلموه وأثره في حياتهم اليومية.

فكيف يمكننا مساعدة الطفل؟

كل الأطفال فضوليون، ولكن الأطفال الذين يوفر لهم آباؤهم البيئة المحفزة هم الذين يصلون إلى أهدافهم بسرعة وسهولة ويشبعون فضولهم وبالتالي يتعلمون بسهولة من خلال تهيئة بيئة محفزة، وحب ورعاية، فيصلون إلى تعلم سريع وقدرات متطورة.

نوال أحمد الصالح

back to top