ندوة «نزاهة» ناقشت أثر الفساد على الهوية المجتمعية

نشر في 27-09-2021
آخر تحديث 27-09-2021 | 00:00
الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)
الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)
نظمت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) حلقة نقاشية مع مؤلف كتاب «الفساد في المجتمع الكويتي وتأثيره على الهوية المجتمعية» د. يعقوب الكندري وذلك في دار نزاهة بحضور مجموعة من أعضاء مجلس الأمناء والأمين العام للهيئة بالإنابة ومجموعة من موظفيها.

وقالت الأمينة العامة المساعدة للوقاية في الهيئة المهندسة أبرار الحماد إن دار نزاهة أطلقت أول حلقة نقاشية للموسم الثقافي للدار التي تعد المكتبة الإلكترونية والورقية والثقافية لموظفي الهيئة، مشيرة إلى أن الحلقة تطرقت إلى أحد الكتب التي تعرض شهرياً تحت اسم «كتاب الشهر» حيث تم عرض كتاب بعنوان «أثر الفساد في المجتمع الكويتي»، مؤكدة استمرار هذا الموسم في حلقات نقاشية مقبلة في مجالات متعددة تهم جميع موظفي «نزاهة».

من جهته، تطرق الكندري إلى قضية الفساد بالمجتمع وتأثيره على الاستقرار الاجتماعي، كما كشف عن اتجاهات وتصورات المواطنين عن حجم الفساد ومظاهره وأسبابه ودور المؤسسات والأجهزة المعنية في مواجهته، مؤكداً أن الفساد يؤثر على تكوين الهويات الفرعية.

كما تطرق الكندري إلى دراسة أجراها على 1220 فرداً من المواطنين في نهاية سنة 2018 وبداية 2019 حول اتجاهات الناس ونظرتهم للفساد، حيث تبين من الشريحة الإجماع على عدم جدية الحكومة في محاربة الفساد وأن «الهوية الفرعية المرتكزة على القبلية والطائفية والعائلة أقوى من الهوية الوطنية، وتقبل المجتمع للشخص الفاسد له دلالات سلبية على التأقلم التدريجي مع الفساد».

وأكد أن الحل الأنسب لما يعكسه مدركات المواطنين للفساد يبدأ بتعزيز الهوية الوطنية من خلال تحقيق مبادئ العدالة والمساواة الاجتماعية ومبدأ الشفافية ومبدأ المساءلة وتطبيق القانون.

back to top