الميزانية تؤجل مصفاة الزور حتى 2022

نشر في 27-09-2021
آخر تحديث 27-09-2021 | 00:00
مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور الكويتية
من غير المتوقع الآن أن يتم تشغيل مصفاة الزور الكويتية التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار حتى العام المقبل، بسبب مشاكل الميزانية التي تؤثر على عملية التشغيل للمصفاة التي من المتوقع أن تصبح أكبر مصفاة عاملة في الشرق الأوسط، وفقًا لمصادر في الصناعة.

وبحسب "ميد"، قال أحد المصادر "جميع المقاولين يعانون صعوبات مالية. عملية المناقصة تشهد المزيد من التأخير. والشركة الكويتية المتكاملة لصناعة البتروكيماويات (كيبيك) تقلص الإنفاق، مما يدفع المقاولين والعمال إلى شد الحزام، وهذا يعني أنه من غير المرجح الآن أن يتم تشغيل المشروع بالكامل حتى العام المقبل".

في نوفمبر 2020، كان من المفهوم أن المشروع في طريقه لبدء العمل عبر الإنترنت في أوائل عام 2021، وتشمل العوامل التي أثرت على تقدّم المشروع خلال عام 2021 جائحة Covid-19 والجمود السياسي.

للاستمرار في بدء التشغيل، ضمنت Kipic منح بعض إعفاءات السفر الخاصة للعمال الأساسيين اللازمين لتشغيل المنشأة. ومع ذلك، فإن إصدار إعفاءات السفر للعمال يعتمد على موافقة الوزارات الحكومية، ومع عام 2021، كانت هذه الوزارات مترددة بشكل متزايد في منح الإعفاءات.

تأخير أنابيب التغذية

المصفاة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل في اليوم (ب/ ي)، ستبدأ العمل على الرغم من عدم اكتمال خط أنابيب التغذية الأساسي من مصفاة ميناء عبدالله بالكويت في الوقت المحدد. وعندما أصبح من الواضح أن خط أنابيب التغذية الأساسي سيتأخر، تم وضع خطة لتنفيذ خط أنابيب تغذية ثانوي من مصفاة ميناء عبدالله. وتم استخدام خط الأنابيب الثانوي هذا اعتباراً من 1 ديسمبر لملء الخزانات في موقع مصفاة الزور. وبحسب المصادر، فإن سعة خط الأنابيب الثانوي أصغر من خط الأنابيب الأساسي، لكنه سيعطي تدفقاً كافياً لبدء تشغيل المصفاة.

حقق المشروع تقدماً كبيراً خلال عام 2020، على الرغم من جائحة Covid -19 المستمر. وفي سبتمبر 2020، أعلنت شركة فلور كوربوريشن، وهي مشروع مشترك بين شركة دايو الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة، أنها بدأت تشغيل غلايتين في مصفاة الزور.

وقبل تفعيل الغلايات، تم الانتهاء من العديد من المرافق وتسليمها، بما في ذلك مبنى التحكم المركزي والمباني الأخرى المرتبطة به، وأنظمة مياه الحريق، وأنظمة الاتصالات، والبنية التحتية الأخرى للمصفاة.

كما سلّمت شركة COOEC Fluor Heavy Industries Company، وهي ساحة تصنيع مشروع مشترك لشركة فلور في الصين، 188 وحدة بوزن إجمالي يبلغ 65 ألف طن متري لدعم استراتيجية التنفيذ المعيارية البرية الواسعة النطاق للمشروع.

يتكون المشروع من 5 حزم رئيسية، تم ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) خلال النصف الثاني من عام 2015. بدأ المقاولون العمل في حزمهم الخاصة بحلول نهاية ذلك العام. وتم منح الحزمة الأولى، التي تغطي أعمال مصنع المعالجة الرئيسية، إلى كونسورتيوم من Tecnicas Reunidas الإسبانية وSinopec الصينية وHanwha الكورية الجنوبية. وتجاوزت قيمة العقد 4.1 مليارات دولار.

في ديسمبر 2019، قالت شركة سينوبك إن هذه الحزمة، وهي الوحدة المركزية لمشروع مصفاة الزور، قد اكتملت. وتم منح الحزمة الثانية، التي تغطي المكونات الأخرى لعمليات العمليات الأساسية، والحزمة الثالثة، التي تغطي المرافق والمواقع الخارجية، إلى اتحاد شركة فلور كوربوريشن، ومقرها الولايات المتحدة وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية ودايو للهندسة والإنشاءات في كوريا الجنوبية.

وتتولى كيبيك أيضًا تنفيذ مشروع بتروكيماويات بقيمة 10 مليارات دولار يُعرف باسم مشروع تكامل مصفاة البتروكيماويات الزور. وكان من المتوقع سابقاً أن تنشر Kipic قائمة بالمزايدين المؤهلين مسبقاً لمجمع الجوائز في وقت ما من هذا العام، لكن التقدم في هذا المشروع، مثل العديد من المشاريع الأخرى في الكويت، توقف خلال الأشهر الأخيرة.

ومن المقرر أن يتم دمج مجمع البتروكيماويات المخطط له مع مصفاة الزور، وستضيف كتلة بنزين، وكتلة عطرية، ووحدة تكنولوجيا تحويل الأوليفينات، ووحدات بولي بروبيلين، والمرافق العامة والمرافق الخارجية إلى الموقع الحالي.

back to top