صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4862

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيخ محمد الجراح : دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يساهم في اقتصاد إقليمي أكثر استدامة

شارك في توقيع أكبر اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة الدولية

  • 23-09-2021

في الحدث الأكبر والأهم على مستوى المنطقة في مجال الاقتصاد التنموي، قام مركز الوساطة والتحكيم لدى اتحاد المصارف العربية، ممثلاً في كل من الأمين العام للاتحاد وسام فتوح، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي "KIB"، الشيخ محمد الجراح، بتوقيع أكبر اتفاقية تعاون عالمية مع غرفة التجارة الدولية، تتضمن تنظيم وتطبيق أفضل الممارسات في عمليات التمويل التنموي، ضمن جهود الطرفين الرامية إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتم توقيع الاتفاقية داخل قاعة محكمة العدل الدولية للوساطة والتحكيم في مقر غرفة التجارة الدولية بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث وقع عن جانبها الأمين العام جون دنتون، بحضور كل من مدير الشؤون القانونية في اتحاد المصارف العربية، د. أنيس عويدات، ورئيسة محكمة التحكيم الدولية لدى غرفة التجارة الدولية، كلوديا سالومون، كما استضاف هذا الحدث الفريد كل من رئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي د. عبدالحليم الأحدب، وممثل لبنان في محكمة التحكيم الدولية لدى غرفة التجارة الدولية د. جلال الأحدب، كما تم تقديم درع تقديرية لأمين عام المحكمة أليكساندر فيساس على جهوده لإتمام الاتفاقية بنجاح.


وفي كلمته التي ألقاها خلال حفل التوقيع، أكد فتوح، أن هذه الاتفاقية سوف توطد الثقة الدولية في اتحاد المصارف العربية، وأن تمويل المشروعات الصغرى والمتوسطة في المنطقة العربية سيساهم بتعزيز الاستقرار الاقتصادي على مستوى المنطقة العربية.

وأضاف فتوح أن ذلك يتم من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التمويل التنموي، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الـ"SDGs"، لافتا إلى موافقة اللجنة التنفيذية للاتحاد على بنود هذه الاتفاقية خلال اجتماع اللجنة التنفيذية الافتراضي.

من جانبه، قال الجراح، إن الاتحاد يعمل حالياً مع غرفة التجارة الدولية على كتابة السياسات والإجراءات ووضع التوصيات لتنظيم عملية التمويل التنموي، بالتعاون مع المشرّعين، لافتاً أيضاً إلى توافق هذه الاتفاقية مع استراتيجيات "KIB" وبرامجه المجتمعية، المرتكزة على دعم كل الجهود المصوبة نحو تمكين قطاع المشاريع الصغيرة، مؤمناً إيماناً راسخاً بدورها وأهميتها بتنويع الاقتصادات المحلية وخلق مصادر بديلة للدخل من أجل تحقيق تنمية وطنية وإقليمية أكثر استدامة.

اتحاد المصارف العربية يعمل حالياً مع غرفة التجارة الدولية على وضع السياسات والإجراءات والتوصيات لتنظيم التمويل التنموي .... الجراح