صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4865

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الناصر يؤكد دور الكويت في نشر السلام وتشجيع الحوار

في كلمة له بمناسبة يوم السلام العالمي

  • 21-09-2021 | 23:17
  • المصدر
  • KUNA

أكد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد اليوم الثلاثاء دور الكويت وسياستها الخارجية في نشر السلام والوئام وتشجيع الحوار لاسيما في قضايا حقوق الإنسان والتمييز العنصري.

وقال الشيخ أحمد الناصر في كلمة خلال الحفل الذي نظمه «معهد المرأة للتنمية والسلام» بمناسبة يوم السلام العالمي تحت شعار «السلام طريقنا» عبر منصة «زووم» الإلكترونية إن ذلك «يأتي تجسيداً لمسيرة الكويت وشعبها المعطاء والمحب للسلام والقيم والمفاهيم التي رسخها الدستور».

واستذكر في هذه المناسبة المآثر والمناقب الطيبة التي قدمها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد كقائد للعمل الإنساني ولنهج السلام الداعم لجهود الوساطة والمساعي المبذولة لحل النزاعات بالطرق والوسائل السلمية.

وجدد عزم دولة الكويت على مواصلة مسؤولياتها في تعزيز ونشر مبادئ السلام ورفع المعاناة الإنسانية على المستويين الرسمي والشعبي من أجل بلوغ عالم أكثر انصافاً وسلماً.

وأعرب عن بالغ الثناء على الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة منذ إنشائها على مدى 76 عاماً، مؤكداً أهمية هذا اليوم ليكون مناسبة عالمية مشتركة يتم بها احتفال جميع الشعوب دون تفرقة أو تمييز.

من جانبه، قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط في كلمة مماثلة إن بناء مجتمعات ما بعد الصراع يتطلب فكراً جديداً يرسخ قيم عدم التمييز ومشاركة المرأة في المجتمع ويحميها من العنف والظلم الاجتماعي، مبيناً أن صيانة حقوق المرأة وتعزيز دورها الاجتماعي هو صيانة للسلام ودعم للاستقرار.


ودعا الدول التي تشهد نزاعات في المنطقة العربية للاستفادة من تجارب الدول الأخرى على مستوى العالم والتي تمكنت من منح المرأة دور أكبر في مرحلة ما بعد النزاع، مضيفاً أن تبادل الخبرات هو أفضل الممارسات وسيمكن المنطقة العربية من رسم خريطة طريق واضحة لتخطي كل الصعوبات في هذا المجال.

وذكر أن تعزيز قوة المرأة اقتصادياً بعد انتهاء النزاعات يعد من القضايا الهامة التي باتت تشغل المجتمع الدولي داعيا الدول العربية لمنح المرأة الاهتمام اللازم والعمل على تمكينها اقتصادياً واجتماعياً عند إحلال السلام وبناء المجتمعات وأن تعمل بالتوازي على ادماج منظور النوع الاجتماعي على الصعيد السياسي والاقتصادي وصياغة برامج التنمية المستدامة.

بدورها، قالت رئيسة المعهد المحامية كوثر الجوعان في كلمتها إن عام 2020 تميز بالأزمة الصحية لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» التي تحولت إلى ظاهرة عالمية متعددة القطاعات وأدت إلى تفاقم الأزمات المترابطة فيما بينها.

وأشادت الجوعان بالدور الكويتي الإنساني والتوجيهات السامية التي أنجزت العديد من المبادرات والمساعدات عبر جسور جوية إغاثية في ظل أزمة جائحة «كورونا» والكوارث الطبيعية.

وأشارت إلى دور الكويت المحوري في تحقيق وحدة الصف العربي عبر التوصل إلى المصالحة وتعزيزها مؤكدة أن صاحب السمو أمير البلاد قام بدور استراتيجي لحماية الأمن العربي والدفاع عن قضايا الأمة.

يذكر أن العالم يحتفل بيوم السلام العالمي في الـ 21 من سبتمبر كل عام وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاجماع ليكون يوماً لوقف اطلاق النار والعنف.

وأسس «معهد المرأة للتنمية والسلام» في عام 2006 ويعنى بدعم الدورات والدراسات والبحوث ويقيم الملتقيات والمناظرات إثراء للحالة الثقافية والفكرية في المجتمع.