ترحيب بتسلم الكويت رئاسة مؤتمر «الذرية»

سفراء عرب وخليجيون لدى الوكالة: نجاح دبلوماسي ودليل تقدير دولي

نشر في 22-09-2021
آخر تحديث 22-09-2021 | 00:00
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
رحب مسؤولون عرب باختيار الكويت لرئاسة الدورة 65 للمؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية واعتبروه نجاحا باهرا للدبلوماسية الكويتية وتتويجا لدورها المميز في أروقة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

وفي هذا السياق، أعرب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري د. محمد شاكر، في تصريح لـ «كونا»، عن تمنياته للكويت بالتوفيق والنجاح في ادارة هذا الحدث الدولي المهم.

وتقدم عميد مجلس السفراء العرب في فيينا سفير دولة فلسطين صلاح عبدالشافي بالتهنئة لدولة الكويت ولسفيرها في فيينا صادق معرفي على ترؤسه اعمال المؤتمر، معتبرا ان هذه الخطوة تؤكد دور الكويت الفاعل في انشطة الوكالة.

وقال السفير عبدالشافي ان «هذا الحدث يكتسب اهمية ليس فقط للكويت بل لباقي الدول العربية ويعبر عن مدى احترام وتقدير الاسرة الدولية لدولة الكويت».

بدوره، قال سفير البحرين لدى المنظمات الدولية في فيينا يوسف بوجيري ان «رئاسة دولة الكويت لاعمال المؤتمر السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية تشكل لحظة تاريخية نهنئ بها انفسنا كعرب وخليجيين»، معرباً عن ثقته الكبيرة بحسن ادارة السفير معرفي لاعمال الدورة نظرا لما يمتلكه من خبرة طويلة في عمل المنظمات الدولية في فيينا وفي مقدمتها الوكالة الذرية.

ومن جهته، قال رئيس الدورة الـ 64 السابقة للمؤتمر العام للوكالة سفير المغرب عزالدين فرحان إن تسليم الرئاسة للكويت يؤكد دورها المرموق في عمل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومتابعة مختلف القضايا العربية والدولية التي تعالج في أروقة الامم المتحدة.

ومن جانبه، أعرب سفير قطر لدى النمسا سلطان المنصوري عن سعادته وتهنئته لدولة الكويت لترؤسها اعمال الدورة الـ 65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكداً أن «هذا يعتبر محل فخر واعتزاز لنا كعرب وخليجيين».

وتسلمت الكويت أمس الأول رئاسة الدورة الـ 65 للمؤتمر العام للوكالة لأول مرة منذ انضمامها لعضوية الوكالة قبل اكثر من خمسة عقود، وصوّت 173 عضوا بالإجماع على اختيارها رئيسة للمؤتمر.

back to top