اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية: تأخير جهات حكومية صرف مستحقاتنا ينذر بوقف المشاريع

نشر في 14-09-2021
آخر تحديث 14-09-2021 | 00:00
 رئيس الاتحاد، المهندس بدر السلمان
رئيس الاتحاد، المهندس بدر السلمان
ناشد اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ صباح الخالد، حث الجهات الحكومية المعنية على الإسراع في صرف الدفعات المتوقفة والمتأخرة المستحقة للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية.

وقال رئيس الاتحاد، المهندس بدر السلمان، إن ثمة دفعات اعتيادية وأخرى دورية لم يتم صرفها من قبل الجهات الحكومية حتى الآن والمطلوب صرفها، لتمكين المكاتب من مواصلة تقديم خدماتها بطريقة مستدامة.

وأوضح السلمان، في تصريح له، أن المكاتب والدور الاستشارية استمرت في العمل ببعض المشاريع الحيوية خلال فترة الحظر الجزئي، التزاماً منها ببنود هذه الاتفاقيات، ورغم الحجم الكبير للأعمال المنجزة فإن المكاتب والدور الاستشارية لم تتلق أيا من دفعاتها الاعتيادية التي يتم صرفها حسب اتفاقيات الإشراف، كما أن توقف الصرف شمل أيضاً الدفعات الدورية والمستحقة منذ يونيو الماضي من جراء تأخر الإجراءات الروتينية المتبعة في إنجاز عمليات السداد من قبل الجهات الحكومية المعنية.

أزمة السيولة

وحذر من أن عدم الحصول سريعاً على الدفعات الدورية المستحقة غير المدفوعة سيؤدي إلى تفاقم أزمة السيولة، وتهديد الملاءة المالية للمكاتب التي لن يتمكن الكثير منها من القيام بواجباته تجاه مشاريع الدولة الحيوية.

ولفت إلى أنه في ظل ما تواجهه المكاتب من عقبات مالية وقانونية تجاه جهات التمويل الخاصة بها، وإبلاغ البنوك المُمولة لبعض المكاتب الهندسية والدور الاستشارية بأنها لم تعد قادرة على تقديم أي تسهيلات مصرفية، كلها أمور ستضعف بشكل كبير القدرة على الاستمرار، وتنعكس بشكل مباشر وغير مباشر على تنفيذ المشاريع الحيوية في البلاد.

back to top