الكلية الأسترالية تجدد مذكرة التفاهم مع «آلبورج» الدنماركية

تعزيز التعاون بين الجامعتين لتطوير برامج أكاديمية مشتركة ومتبادلة

نشر في 12-09-2021
آخر تحديث 12-09-2021 | 00:00
الكلية الأسترالية في الكويت
الكلية الأسترالية في الكويت
جددت الكلية الأسترالية في الكويت مذكرة التفاهم مع شريكتها الدولية جامعة آلبورج، من أجل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعتين وتنمية التفاهم المتبادل بينهما.

ووقّع المذكرة ممثلا الكلية الأسترالية، مساعد رئيسها للخدمات المساندة صقر الشرهان، ورئيسها في الكويت، د. عصام زعبلاوي، وممثلا جامعة ألبورغ، د. أنيت كولموس، وعميد كلية التكنولوجيا للتصميم ومعلومات التكنولوجيا، د. هنريك بيترسون.

وتهدف المذكرة إلى مواصلة تطوير مركز التعلم القائم على المشاريع العملية لدى "الأسترالية" في الكويت، ومواصلة تطوير مركز الإبداع وريادة الأعمال لدى الكلية، والحث على التعاون بين الجامعتين لتطوير برامج أكاديمية مشتركة ومتبادلة الفائدة.

ويعد التعلم القائم على المشاريع (Project Based Learning) نموذجًا تعليميًا مميزًا، إذ يعتمد بشكل كبير على تطبيق نظريات التعلم الحديثة وتفعيلها، وبالتالي يحدد الطلاب إحدى المشكلات وفق أدوات البحث العملي والنموذج العلمي لحل المشكلات، ومن ثم تصميم مشروع عملي للمساهمة في حل هذه المشكلة، ويصاحب ذلك تصميم معرض ومنتجات لنتائج التعلم، حيث ينتقل الطلاب أثناء تطبيق المشروع والتعلم منه من مرحلة المعرفة إلى الفهم ثم التطبيق ثم التحليل، فالتركيب، فالتقويم، مما يعزز تعلّمهم وينمّي قدراتهم باكتساب معارف ومهارات متنوعة تساعد الطالب على التأقلم مع متطلبات الحياة الحديثة.

من جانبها، تحرص الكلية الأسترالية في الكويت على استمرار تعزيز أسلوب التعلم القائم على المشاريع العملية على مدى سنوات دراسة الطالب، وذلك لاستيفاء المتطلبات المحلية والإقليمية.

وترتكز الخبرة المتراكمة للكلية على كل من البحوث المتعلقة بأساليب التعلم الفعال، والخبرة العملية، وبالتالي لتكون إحدى المؤسسات الرائدة بالتعليم العالي في الشرق الأوسط، والتي تستخدم أسلوب التعلم القائم على المشاريع العملية في التعليم.

يذكر أن جامعة آلبورج دأبت على تزويد الطلاب بالتميز الأكاديمي، والمشاركة الثقافية والتطوير الشخصي منذ إنشائها عام 1974، وهي تقدم التعليم والبحوث في مجالات العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والعلوم الفنية والصحية.

كما يذكر أن جامعة آلبورج اعتمدت منذ نشأتها أساليب التعلم القائم على المشاريع العملية لكل برامجها لإعداد مشروعات ذات مستوى أكاديمي رفيع.

back to top