«الإيكونومست»: «بتكوين» عملة قانونية في السلفادور

هل هي خطوة للتحايل أم محاولة لخفض رسوم المعاملات؟

نشر في 08-09-2021
آخر تحديث 08-09-2021 | 00:00
العملة الرقمية بتكوين
العملة الرقمية بتكوين
أصبحت "البتكوين" اعتباراً من أمس، عملة قانونية في السلفادور، جنباً إلى جنب مع الدولار، لتكون هذه الدولة الواقعة في أميركا الوسطى التي يبلغ عدد سكانها 6.5 ملايين نسمة أول من حاول مثل هذا العمل الفذ.

قبل أسبوع من اليوم الكبير، كان أولئك الذين وضعوا خططاً لاستخدام البتكوين هو الاستثناء لا القاعدة.

وبحسب "الإيكونومست" فإن ثلاثة أرباع السلفادوريين الذين شملهم الاستطلاع في يوليو من Disruptiva، شركة استطلاعات الرأي، كانوا متشككين في خطة اعتماد البتكوين.

لم يكن ثلثاهم على استعداد لتقاضي أجرهم وأقل من النصف بقليل لا يعرفون شيئاً عنها. وحذر كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من تبني الفكرة، مشيرين إلى التأثير المحتمل على استقرار الاقتصاد الكلي والتكاليف البيئية لعملة البتكوين.

وتُعرَّف المناقصة القانونية عادةً على أنها الأموال التي يجب أن تقبلها المحاكم لتسوية الديون. لكن قانون البتكوين في السلفادور يذهب إلى أبعد من ذلك، إذ يقول إن الشركات يجب أن تقبل العملة المشفرة كدفعة للسلع أو الخدمات. كما دخل حيز التنفيذ بسرعة كبيرة.

أعلن نيب بوكيلي رئيس الدولة، الذي يسيطر على أغلبية كبيرة في المجلس التشريعي، خطته لتقديم مناقصة قانونية لعملة البتكوين في مؤتمر العملات المشفرة في الخامس من يونيو الماضي، تمت الموافقة على القانون بعد ثلاثة أيام فقط.

افترض المشككون أن هذه الخطوة هي مجرد حيلة: سوب لإبراجم ويوسف بوكيلي، شقيقا الرئيس، المتحمسان للعملات المشفرة. لكن الرئيس يزعم أن هذه الخطوة ستساعد السلفادور على كسب الاستثمار الأجنبي وتقليل تكلفة التحويلات.

قد لا يكون مخطئاً تماماً. قد تجتذب هذه المناورة مستثمري العملات المشفرة الأثرياء (على الرغم من أنها قد تردع المزيد من المستثمرين التقليديين).

وقد توفر تجربتها دراسة حالة حول ما إذا كانت إحدى الفوائد التي تم الترويج لها لفترة طويلة من البتكوين تعمل مع الأشخاص العاديين.

يقوم ما يبلغ حوالي مليوني سلفادوري بإرسال تحويلات مالية بقيمة 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي إلى الوطن كل عام.

لكن التحويلات المصرفية والتحويلات البرقية عبر الحدود بطيئة ومكلفة. بينما تحويلات البتكوين من المحفظة إلى المحفظة سريعة ومجانية.

من المحتمل أن تكشف المحاولة قيود Bitcoin أيضاً. يخشى العديد من السكان المحليين تقلباتها، مما يجعلها غير مناسبة للمدفوعات والديون.

أولئك الذين يقبلونها، مثل Legends، لا يقتبسون الأسعار فيها، لكنهم يحولون من الدولار عند نقطة البيع. ويمكن أن تكون هناك رسوم غير متوقعة، مما قد يحبط استخدامها.

ويتم تركيب 200 ماكينة صراف آلي بتكوين في جميع أنحاء البلاد لتمكين تحويل الدولارات النقدية إلى بتكوين في المحافظ الرقمية. الجهاز الذي استخدمته مجلة The Economist يأخذ رسوماً بنسبة 5 في المئة. تقول إيرما غوميز، التي تدير مطعماً قرب أحد أجهزة الصراف الآلي في سانتا تيكلا، وهي بلدة خارج سان سلفادور: "لن أستخدمها". لكنها مفتونة أيضاً. "دع الناس يجربونها".

back to top