مجموعة الخليج للتأمين تستكمل الاستحواذ على AXA Gulf

نشر في 08-09-2021
آخر تحديث 08-09-2021 | 00:00
قال خالد الحسن إن إتمام استحواذ «الخليج للتأمين» على عمليات أكسا (AXA) في الخليج يمثل علامة بارزة في رحلة الشركة التوسعية، مشيراً إلى أنه سيتم تعزيز النمو المتسارع لأعمال التأمين وجودة الخدمات من خلال وجودها الجغرافي الموسع عبر 13 سوقاً في المنطقة لخدمة عملائها.
أعلنت مجموعة الخليج للتأمين استكمالها بنجاح صفقة الاستحواذ على عمليات أكسا (AXA) في منطقة الخليج، بعد الحصول على كل الموافقات المطلوبة من الأسواق المعنية، وتبلغ قيمة الصفقة 474.75 مليون دولار، وهي تعتبر إحدى أكبر عمليات الاستحواذ في قطاع التأمين بالمنطقة.

وتتضمن الصفقة، وفقاً لاتفاقية الاستحواذ التي تم توقيعها في أواخر نوفمبر 2020، حصة "أكسا" في شركة AXA Gulf (البحرين، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عُمان، وقطر)، وشركة أكسا للتأمين التعاوني (السعودية).

وعملية الاستحواذ على حصة "أكسا" الهلال الأخضر للتأمين (الإمارات) تمت الموافقة عليها من قبل جميع الجهات الرقابية، بالإضافة إلى البنك المركزي في الامارات، وحالياً في المراحل النهائية لإتمام الصفقة.

كما استحوذت "الخليج للتأمين"، استناداً إلى اتفاقية الاستحواذ على حصة مجموعة يوسف بن أحمد كانو (YBA Kanoo) في AXA Gulf.

الجدير بالذكر أن AXA من خلال حضور واسع في المنطقة يمتد على مدى 70 عاماً، تعتبر أكبر شركة تأمين دولية مركبة في 5 أسواق مع مجموعة واسعة من منتجات وخدمات التأمين للعملاء من الشركات والأفراد.

وتشكل هذه الصفقة خطوة مهمة جداً بالنسبة لعمليات مجموعة الخليج للتأمين، اذ ستؤدي إلى توسع محفظة أنشطة التأمين الخاصة بالمجموعة، لاسيما أنها أدخلت المجموعة إلى سوقين جديدين في سلطنة عُمان وقطر، إلى جانب تعزيز عملياتها التأمينية في البحرين والإمارات، والسعودية.

وتساعد خدمة الجودة المعززة التي تركز على العميل، والإيرادات المشتركة ورأس المال البشري، بالإضافة إلى استراتيجية النمو المستدام، المجموعة على أن تصبح واحدة من أكبر شركات التأمين وأكثرها تنوعًا في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخليج للتأمين" خالد سعود الحسن "يسعدنا إتمام هذا الاستحواذ، وهو الأمر الذي يمثل علامة بارزة في رحلتنا التوسعية"، مشيرا الى انه سيتم تعزيز النمو المتسارع لأعمال التأمين وجودة الخدمات من خلال وجودنا الجغرافي الموسع عبر 13 سوقاً في المنطقة لخدمة عملائنا، مع الاستفادة من الشبكة الدولية الحالية والنظام البيئي لشركة AXA Gulf.

وأعرب الحسن عن شكره إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة المجموعة وكبار المساهمين، وشركة مشاريع الكويت (القابضة) وشركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية، على الدعم المتواصل من أجل استكمال عملية الاستحواذ بنجاح، كما اتقدم بالشكر لكل من ساهم في إتمام هذا الاستحواذ على كل الجهود المتميزة في هذا الإنجاز، وأشكر كل الجهات الرقابية على تعاونها ودعمها، مبديا سعادته بالإنابة عن عائلة مجموعة الخليج للتأمين بالترحيب بالزملاء الجدد، متمنياً للجميع كل التوفيق والنجاح.

تعاون صارم

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ AXA Gulf بول أدامسون "بفضل التعاون الصارم والفعال مع الجهات الرقابية في الأسواق الـ5 المعنية، تمكنا من الحفاظ على سلامة عملياتنا الحالية"، مؤكدا أن شركاؤنا والوسطاء والعملاء أظهروا الثقة والصبر.

واضاف: "مع دخولنا المرحلة النهائية من هذه العملية، نتطلع إلى مواصلة الوفاء بوعودنا بدعم من مساهمينا الجدد، وضمان استمرارية عملياتنا وفريق عملنا، مما يضمن عدم تأثر عملائنا بهدة العملية".

وأكد أنه سيسمح لنا هذا الفصل الجديد بتعزيز وزننا وقدرتنا وبصمتنا في جميع أنحاء المنطقة، وتمكيننا من تنمية ميزتنا التنافسية من خلال توفير فرص عمل مستدامة بدعم من المجتمعات المحلية التي نعمل فيها، مشيرا إلى أن العلامة التجارية ستتحول من AXA إلى GIG خلال الأشهر القليلة القادمة.

back to top