معهد الكويت للأبحاث العلمية: تقنية الخلط العميق للتربة أثبتت فائدتها الاقتصادية

فريق بحثي زار «بوبيان» لدفع عجلة مشاريع المخطط الهيكلي

نشر في 06-09-2021 | 10:21
آخر تحديث 06-09-2021 | 10:21
فريق المعهد وهندسة المنشآت المختص بمعاينة المواقع المرشحة لتنفيذ التقنية
فريق المعهد وهندسة المنشآت المختص بمعاينة المواقع المرشحة لتنفيذ التقنية
أجرى فريق بحثي من معهد الكويت للأبحاث العلمية، زيارة استطلاعية إلى جزيرة بوبيان لاختيار موقع لتنفيذ تقنية الخلط العميق لتدعيم التربة الصعبة والطينية لتأهيل البنية التحتية.

وقال المعهد، في بيان، أمس، إن نتائج الأبحاث التطبيقية، التي أجراها الفريق على تلك التقنية أثبتت أنها تتمتع بجدوى اقتصادية جيدة وسرعة في التنفيذ وكفاءة في تقديم حلول هندسية عملية دون الحاجة إلى استبدال التربة أو نقلها من مكانها أو استخدام الدعائم الإنشائية بشتى أنواعها وما يرتبط بها من تكاليف تشغيلية قبل وبعد معالجة التربة أو ما يصاحبها من خدمات تشغيلية مكلفة قد ينتج عنها آثار بيئية ضارة.

وأضاف أن تلك الزيارة تأتي بدعم من رئاسة الأركان العامة للجيش في وزارة الدفاع، ومشاركة فنية من الكوادر الهندسية التابعة لهندسة المنشآت العسكرية؛ في إطار السعي لتنفيذ مشاريع المخطط الهيكلي في جزيرة بوبيان؛ بغية دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية "كويت جديدة 2035" ورفع مؤشر التنافسية العالمية للكويت لتحسين مكانتها دولياً وإقليمياً.

وضم الفريق البحثي من مركز أبحاث الطاقة والبناء، مدير برنامج التشييد ومواد البناء م. سعاد البحر، والباحث المشارك في برنامج استدامة المنشآت واعتمادية البنية التحتية د. ثامر اليعقوب، والباحث المشارك في مشاريع تقنيات البناء والمواد د. محمد عبدالسلام، ومشارك الأبحاث أخصائي فحوصات مواد الإنشاءات والمواد المبتكرة م. شيخة الزويد، ومن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية مدير برنامج دعم متخذي القرار لإدارة الأزمات د. عبدالله العنزي.

فهد الرمضان

back to top