عبدالكريم تقي: دور «الصناعة» مهم في تسهيلات الإعفاء من الضرائب

«الطاقة التدويرية تصل إلى 125 ألف إطار شهرياً»

نشر في 31-08-2021
آخر تحديث 31-08-2021 | 00:05
المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي، إن هناك مصنعاً واحداً يعمل من أصل ثلاثة مصانع أخرى لتدوير الإطارات في منطقة الشقايا، ويعالج تقريباً ثلاثة آلاف إطار يومياً، لكن ينقصه أمر مهم هو أن المنتجات الناتجة عن تدوير النفايات من المناسب أن تعتمدها الدولة في المشاريع على سبيل المثال "الأسفلت".

وأضاف تقي، أنه يتم الآن التنسيق مع وزارة الأشغال لاعتماد مواصفات الأسفلت الناتجة عن تدوير الإطارات، وبعض المواصفات للمنتجات للعديد من المنتجات كالبلاط الأرضي، والفائض يتم تصديره لدول تحتاج استخدامه (يستخدم في مواد بيتروكيميكال).

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية للمصانع في حال عملها بالكامل تستوعب تقريباً 5 آلاف إطار يومياً، والطاقة الإنتاجية الشهرية تصل تقريباً إلى 125 ألف إطار شهرياً، لذلك لن يتم الاعتماد على المصانع الكويتية فقط للتخلص من مشكلة الإطارات المتراكمة لكن من خلال مشروع الهيئة العامة للبيئة بتقطيع وتصدير الإطارات.

وأشار إلى الاختلاف بين منطقة السالمي ومنطقة داخلية في السالمي تسمى "الشقايا لتدوير النفايات" وهي منطقة عبارة عن مليوني متر مربع وخاصة لكل أنواع التدوير في الكويت وليست حكراً على الإطارات، وقد أبدى المدير العام لهيئة البيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح استعداده لتحمل مسألة نقل إطارات "أرحية" مقابل إعطائه مساحة في منطقة السالمي لنقل الإطارات، فتم إعطاء هيئة البيئة مساحة في السالمي مختلفة عن منطقة "الشقايا لتدوير النفايات"، وهدف الهيئة هو التصدير وأخذ جزء من الكمية للمصانع الكويتية لتدوير النفايات.

وأكد تقي أهمية دور الهيئة العامة للصناعة في التسهيلات للمصانع والشركات المبادرة، كالإعفاء من الضرائب الجمركية (5 بالمئة) أثناء دخول آلاتها، إضافة إلى أن دورنا هنا يأتي في إطار إصدار الرخص الصناعية للمصانع للعملية التصنيعية.

back to top