الكويت والعراق: تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون الاستثماري

• الأمير استقبل الكاظمي وبحثا العلاقات المشتركة ومستجدات الأوضاع في المنطقة
سمو الأمير هنأ رئيس زامبيا بفوزه في الانتخابات وعزى أمير ليختنشتاين بوفاة زوجته
• سمو الشيخ صباح الخالد عقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره العراقي وأقام مأدبة غداء على شرفه

نشر في 23-08-2021
آخر تحديث 23-08-2021 | 00:05
استقبل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بقصر بيان ظهر أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والوفد المرافق، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والعزم المشترك لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وعلى كافة الصعد، وسبل تنمية التجارة البينية بين البلدين في ظل وجود الرغبة لتنمية الشراكة الثنائية، ولعب دور فعال في مجال التنمية المستدامة والاستثمار الصناعي والتجاري، كما تم بحث أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة. وحضر المقابلة كبار المسؤولين بالدولة.

واستقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، الكاظمي.

وذكرت شبكة «الدستور» الاخبارية في بيان لها انه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والصعد.

كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا والموضوعات، إضافة إلى ما تشهده الساحتان الإقليمية والدولية من تطورات.

حضر اللقاء رئيس بعثة الشرف المرافقة وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، وأعضاء الوفد العراقي المرافق الذي ضم وزراء الخارجية والمالية والداخلية والتخطيط والنفط والتجارة والنقل والزراعة وعددا من كبار المسؤولين، وسفير العراق لدى الكويت المنهل الصافي.

كما حضر اللقاء أمين سر مجلس الامة النائب فرز الديحاني، والنواب سعد الخنفور، ود. هشام الصالح، ود. عبدالله الطريجي، ود. حمود العازمي، وأحمد الحمد.

جلسة مباحثات

إلى ذلك، عقد الخالد، في قصر بيان أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الكاظمي.

وجرى خلال جلسة المباحثات التي سادتها أجواء ودية استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما بحث الجانبان آخر المستجدات والقضايا الإقليمية والعربية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومواقف البلدين تجاهها.

حضر المباحثات عن الجانب الكويتي وزير النفط وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور احمد الناصر، ووزيرة الاشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس، ووزير الداخلية رئيس بعثة الشرف المرافقة الشيخ ثامر العلي، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله السلمان، ورئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز الدخيل، ورئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ خالد الصباح، وكبار المسؤولين في الدولة.

وحضرها عن الجانب العراقي الوفد المرافق.

وأقام الخالد مأدبة غداء رسمية على شرف الكاظمي والوفد المرافق له.

مراسم استقبال رسمية

وكان رئيس الوزراء العراقي وصل والوفد المرافق الى البلاد أمس في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، وكان في مقدمة مستقبليه على أرض مطار الكويت الدولي سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأجريت للضيف مراسم استقبال رسمية قام عقبها بتحية كبار مستقبليه وفي مقدمتهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور احمد الناصر، ووزير الداخلية رئيس بعثة الشرف المرافقة الشيخ ثامر العلي، ورئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز الدخيل، وكبار قادة الجيش والشرطة والحرس الوطني وقوة الاطفاء العام، وكبار المسؤولين في الدولة وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء، وسفيرا البلدين.

وقال الكاظمي، أمس، ان التباحث مع القيادة السياسية في الكويت ضروري جدا لرسم خريطة طريق إقليمية تحدد بوضوح المتغيرات في المنطقة.

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن الكاظمي قوله قبيل مغادرته بغداد متوجها الى الكويت ان الكويت تمتلك رؤية حكيمة في السياسات الخارجية مرتكزة على إرث طويل من التجارب والمبادرات الخيرة التي تكللت بالنجاح.

وأضاف: مع الكويت تحديدا جدول الاعمال هو صفحات مفتوحة من القلب الى القلب، وأن الكويت المستقرة الآمنة المرتاحة اقتصاديا مصلحة عراقية كما أن العراق المستقر الامن المرتاح اقتصاديا مصلحة كويتية.

ومن جانبه، قال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان ان «الزيارة تأتي ضمن مساعي الحكومة لتعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع مختلف الدول ومنها الكويت الشقيقة».

ونقل البيان عن الكاظمي قوله ان الزيارة ستبحث في العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية والطاقة والاستثمار وغيرها من الملفات، وتعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

صاحب السمو يستقبل ولي العهد والغانم والخالد والجابر

استقبل صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد، بقصر بيان، صباح أمس، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

واستقبل سموه، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.

كما استقبل سموه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي.

من جهة أخرى، بعث سموه ببرقية تهنئة إلى الرئيس المنتخب لجمهورية زامبيا هاكيندي هيشيليما، عبّر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية رئيسا لجمهورية زامبيا، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد، وموفور الصحة والعافية، وللعلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء.

من جانب آخر، بعث سموه ببرقية تعزية إلى أمير إمارة ليختنشتاين، هانز آدم الثاني، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة زوجته الدوقة ماري، راجيا سموه له وللأسرة الكريمة جميل الصبر.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد ببرقيات مماثلة.

التباحث مع القيادة الكويتية ضروري لرسم خريطة طريق إقليمية تحدد بوضوح المتغيرات في المنطقة

الكويت تمتلك رؤية حكيمة في السياسات الخارجية مرتكزة على إرث طويل من المبادرات الخيرة التي تكللت بالنجاح الكاظمي
back to top