الجمهور يسأل عن وحدة الدراسات النسوية والجندرة بكلية الآداب

نشر في 19-08-2021 | 12:04
آخر تحديث 19-08-2021 | 12:04
النائب فايز الجمهور
النائب فايز الجمهور
وجه النائب فايز الجمهور سؤالاً إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي محمد الفارس بشأن وجود وحدة تخص الدراسات النسوية والجندرة في قسم التاريخ بكلية الآداب.

نص السؤال على ما يلي:

جامعة الكويت هي أول جامعة بحثية حكومية في دولة الكويت فقد أنشأت جامعة الكويت في أكتوبر 1966 بموجب القانون رقم 29 لسنة 1966، حيث تسعى جامعة الكويت إلى تقديم تعليم متميز والمساهمة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها وتأهيل الموارد البشرية لتحقيق أهداف التنمية وإحتياجات المجتمع الكويتي وذلك بما يتماشي مع هويتنا الإسلامية وعادات وتقاليد وقيم وأخلاق المجتمع الكويتي.

حيث يعتبر من أهم الرسائل المنوطة بجامعة الكويت هي المساهمة في توطين وتطوير ونشر المعرفة الإنسانية ومتابعتها وإعداد الثروة البشرية والقيادات الواعدة وذلك للوفاء بإحتياجات ومتطلبات العصر الحديث وبالتعاون مع المؤسسات العلمية المماثلة لها في الرسالة وذلك من خلال تعزيز القيم والمبادئ الوطنية والعربية والإسلامية وتوطين وتطوير ونشر المعرفة وتطوير العنصر البشري واستثماره لتحقيق التميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع لإدخال التقنيات الحديثة.

وقد نما إلى علمي قيام وحدة أسمها وحدة الدراسات النسوية والجندرة التابعة لقسم التاريخ في كلية الآداب جامعة الكويت بتنظيم ندوة ستعقد الفترة القادمة، لذا يرجى إفادتنا بالتالي:

1- ما هي علاقة وحدة الدراسات النسوية والجندرة بقسم التاريخ بكلية الآداب؟

2- هل تم إنشاء وحدة الدراسات النسوية والجندرة وفق اللوائح الجامعية المعمول بها داخل جامعة الكويت؟

3- يرجى تزويدي بجميع المحاضرات والندوات والدورات السابقة التي أقامتها وحدة الدراسات النسوية والجندرة؟ وما هي أسماء المحاضرين فيها ومؤهلاتهم العلمية وسيرتهم الذاتية؟ وما هي عناوين تلك المحاضرات والندوات والدورات؟

4- يرجى تزويدي بتفاصيل الدورات المزمع انعقادها من قبل وحدة الدراسات النسوية والجندرة الفترة القادمة؟ وما هي محاور تلك الدورات؟ وما هي الشريحة الموجهة لها هذه الدورات؟ وما هي الرسوم المقرر تحصيلها من قبل المشاركين في تلك الدورات؟ مع تزويدي بأسماء من سيحاضر بتلك الدورات ومؤهلاتهم العلمية وسيرتهم الذاتية؟ وهل استعانت بهم كلية الآداب من قبل؟

5- ما هي الأسباب الداعية إلي إستعانة قسم التاريخ بكلية الآداب بهذه المحاضِرات بأعضاء من خارج هيئة التدريس بجامعة الكويت؟

6- ما هي الآلية التي ستقام بها هذه الدورات وتطبيقاتها والكتب المستخدمة والمذكرات؟ مع تزويدي بمحاضر الإجتماعات والمخاطبات الرسمية السابقة واللاحقة من العميد ورئيس قسم التاريخ ورئيسة الوحدة التي تمت بهذا الشأن.

back to top