وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحدد شروط العمرة وتنتظر الموافقة لـ «البدون»

نشر في 19-08-2021
آخر تحديث 19-08-2021 | 00:03
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إجراءات السفر لأداء العمرة، وذلك بعد بدء استقبال السعودية لأفواج المعتمرين من خارج المملكة.

وحددت الوزارة في بيان الشروط المطلوبة لأداء العمرة، وأهمها حصول المعتمر على أحد اللقاحات المعتمدة لدى السعودية، وأن يكون مضى على أخذ الجرعة الثانية أكثر من 14 يوما، وكذلك إحضار شهادة فحص PCR قبل المغادرة بما لا يزيد على 72 ساعة، وتأمين صحي يغطي تكاليف علاج فيروس كورونا خلال فترة السفر.

وحول إمكانية السماح لفئة البدون بأداء العمرة، كشفت مصادر قيادية لـ «الجريدة»، ان «الوزارة قامت خلال الفترة الماضية، بمخاطبة الجهات المعنية في السعودية بهذا الشأن، وما زلنا بانتظار الموافقة على السماح لأبناء هذه الفئة بأداء العمرة»، موضحة ان «هذا القرار يتطلب تنسيقا مسبقا قبل البدء بآلية التنفيذ».

وعن الفئات المسموح لها بالسفر، أوضح البيان انه يتم السماح بالسفر لمن تجاوز 12 عاما من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك لمن تجاوز 18 عاما من المقيمين، مشيرا إلى التسجيل في بوابة «مقيم» قبل المغادرة، والتوجه لمركز عناية واستلام الأسورة الخاصة بالمعتمر وارتدائها طوال فترة التواجد في مكة المكرمة أو المدينة المنورة وتحميل تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا» للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار البيان إلى ان إجراءات العودة إلى الكويت، تتمثل في التسجيل في بوابة «كويت مسافر» للمقيمين، وإحضار المعتمر شهادة فحص «PCR» قبل المغادرة بما لا يزيد على 72 ساعة، لافتا إلى ان جميع القادمين سيطبق عليهم حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ الوصول إلى الكويت أو القيام بإجراء فحص «PCR» لإنهاء الحجر عند التأكد من عدم الإصابة بالفيروس.

محمد راشد

back to top