مباحثات مصرية - صومالية تشمل السد وأمن «القرن»

وعود حكومية بتطعيم 35 مليوناً في 88 يوماً

نشر في 17-08-2021
آخر تحديث 17-08-2021 | 00:00
رئيس الحكومة المصري مصطفى مدبولي
رئيس الحكومة المصري مصطفى مدبولي
في مستهل زيارة نادرة للقاهرة، استقبل رئيس الحكومة المصري، مصطفى مدبولي، نظيره الصومالي محمد روبلي، أمس، لمناقشة مستقبل العلاقات الثنائية، والأوضاع في القرن الإفريقي، وملف سد النهضة الإثيوبي.

المتحدث باسم الحكومة المصرية، نادر سعد، صرح بأن زيارة روبلي، التي تستغرق عدة أيام، ويلتقي خلالها كبار المسؤولين المصريين، ستتناول بحث سبل تعزيز علاقات التعاون خلال الفترة المقبلة، وآخر التطورات الإقليمية خصوصا في منطقة القرن الإفريقي.

وتعد الصومال من الدول المهمة لأمن مصر الاستراتيجي، إذ تعد من الدول الرئيسية المطلة على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر المؤدي لقناة السويس، فضلا عن أهميتها لاستقرار منطقة القرن الإفريقي.

في غضون ذلك، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الخارجية الياباني موتيغي توشيميتسو، في القاهرة أمس، وقال الأخير في تصريحات خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري، إنه أعرب خلال المباحثات عن القلق تجاه ما يحدث في أفغانستان، وأنه تم الاتفاق على التنسيق مع القاهرة عقب ما جرى في أفغانستان، نظراً لثقل مصر في العالم الإسلامي.

بدوره، قال شكري إن المباحثات مع وزير الخارجية الياباني تناولت القضايا الإقليمية، بما في ذلك القضية الفلسطينية، والوضع في ليبيا واليمن، والتنسيق المشترك بين البلدين، لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مع ضرورة إخلاء العالم من السلاح النووي، ودعم جهود اليابان في تعزيز التنمية في القارة الإفريقية.

ووسط شكاوى المصريين من تأخر عمليات التلقيح ضد فيروس "كورونا"، قالت وزيرة الصحة، هالة زايد، خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة "كورونا" إنه من المخطط أن يتم تطعيم نحو 800 ألف مواطن يوميا، ما يسهم خلال متوسط 88 يوماً في الوصول على ما يزيد على تطعيم 35 مليون نسمة، وهو رقم محل تشكك كبير، إذ لم تنجح مصر حتى الآن إلا في تطعيم نحو 4 ملايين نسمة فقط.

في غضون ذلك، أثار نشر عدد من المواقع الإخبارية لقيمة الغرامات في قانون المرور الجديد المقر في مصر منذ مارس الماضي، حالة من الجدل على صفحات التواصل الاجتماعي، بسبب الكشف عن تغليظ المقابل المادي لجميع المخالفات، والتي رأى البعض في بعضها غياب المنطقية، مثل فرض غرامة من 500 جنيه إلى 1500 جنيه في حالة وجود رائحة كريهة في السيارة، وهي أعلى من غرامة ارتكاب فعل فاضح أو الاعتداء على رجال المرور، والمقررة بـ 300 إلى 500 جنيه فقط.

● القاهرة - حسن حافظ

back to top