النفط يهبط وسط توقعات بتراجع الطلب

«أرامكو» تجري محادثات متقدمة لصفقة بـ 25 مليار دولار مع «ريلاينس»

نشر في 17-08-2021
آخر تحديث 17-08-2021 | 00:01
شركة أرامكو النفطية السعودية
شركة أرامكو النفطية السعودية
هبطت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة، صباح أمس، متراجعة للجلسة الثالثة، بعد أن أظهرت بيانات رسمية تباطؤ إنتاجية التكرير والنشاط الاقتصادي في الصين، في مؤشر على أن التفشي الجديد لـ "كوفيد - 19" ينال من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ونزل خام برنت 90 سنتا أو ما يعادل 1.3 في المئة إلى 69.69 دولاراً للبرميل. وتراجع الخام الأميركي 97 سنتا أو ما يعادل 1.4 في المئة إلى 67.47 دولاراً للبرميل.

وأظهرت البيانات تباطؤ نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين بشكل كبير في يوليو، على عكس التوقعات، إذ عطل تفشٍّ جديد لـ "كوفيد - 19" وموجة من الفيضانات النشاط التجاري.

وقال كلفين وونج محلل السوق لدى "سي إم سي ماركتس" في سنغافورة، إن "ضعف العقود الآجلة للنفط... من المرجح أن يكون نتيجة لبيانات النمو التي جاءت أضعف من المتوقع في الصين، وهي مستهلك رئيسي للنفط".

كما تراجع تكرير النفط الخام في الصين الشهر الماضي إلى أدنى مستوى على أساس يومي منذ مايو 2020، حيث خفضت المصافي المستقلة الإنتاج وسط تخفيض الحصص وارتفاع المخزونات وتراجع الأرباح. والصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم.

وفي اليابان، رابع أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، يتوقع العديد من المحللين نموا اقتصاديا متواضعا في الربع الحالي، حيث تأثر إنفاق الأسر بتجديد العمل بالقيود الرامية لاحتواء إصابات كورونا.

أرامكو - ريلاينس

على صعيد آخر، ذكرت وكالة بلومبرغ نيوز أن شركة أرامكو النفطية السعودية تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة 20 في المئة تقريبا في أنشطة تكرير النفط والكيماويات التابعة لشركة ريلاينس إنداستريز الهندية، مقابل أسهم في أرامكو بما بين 20 و25 مليار دولار. ويمكن التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع المقبلة، بحسب التقرير الذي نقل عن مصادر مطلعة.

وأحجمت أرامكو وريلاينس عن التعقيب على التقرير.

وأعلنت ريلاينس عن بيع حصة 20 في المئة في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات، مقابل 15 مليار دولار في 2019 إلى أرامكو، لكن الصفقة توقفت بعد انهيار أسعار الخام والطلب عليه العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وخلال مؤتمر صحافي عن أرباح أرامكو هذا الشهر، قال الرئيس التنفيذي أمين الناصر إن الشركة لا تزال تجري الفحص النافي للجهالة للصفقة.

وفي أواخر يونيو، قال رئيس مجلس إدارة ريلاينس الملياردير موكيش أمباني إن الشركة تأمل في إضفاء الطابع الرسمي على شراكتها مع أرامكو هذا العام، وأعلنت انضمام ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو إلى مجلس إدارة الشركة الهندية العملاقة كمدير مستقل.

إنتاج روسيا

أبلغ مصدران مطلعان "رويترز"، أمس، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز انخفض إلى 10.42 ملايين برميل يوميا في النصف الأول من أغسطس من 10.46 ملايين برميل يوميا في المتوسط في يوليو.

وذكر أحد المصدرين أن التراجع حتى الآن نتيجة حريق في محطة معالجة تابعة لغازبروم في شمال البلاد.

back to top