رئيس الوزراء البريطاني: لا حل عسكري أو قتالي في أفغانستان

نشر في 13-08-2021 | 23:43
آخر تحديث 13-08-2021 | 23:43
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة أنه لا حل عسكري أو قتالي للوضع في أفغانستان في ظل التطورات الأخيرة والتدهور الأمني الذي تشهده.

وقال جونسون في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماعاً للجنة الطوارئ الوطنية «كوبرا» لبحث الوضع في أفغانستان أنه «يجب علينا أن نكون واقعيين بشأن قدرات بريطانيا أو أي قوة أخرى لفرض حل عسكري أو قتالي في أفغانستان».

وأضاف أن «ما يمكن القيام به هو التعاون مع شركائنا في المنطقة وحول العالم ممن لديهم مصلحة معنا في منع تحول أفغانستان مرة أخرى إلى بلد لتخريج الإرهاب»، مشدداً على أن بلاده «فخورة بما حققته في أفغانستان خلال العقدين الماضيين بتضحيات جنودها ولا سيما في وقف هجمات تنظيم القاعدة ضد الغرب».

وأشار جونسون إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة سحب معظم الدبلوماسيين البريطانيين من السفارة في كابول ومضاعفة الجهود لترحيل الموظفين الأفغان الذين تعاونوا مع القوات الدولية خلال العشرين عاماً الماضية.

وكان وزير الدفاع البريطاني بان والاس حذر في وقت سابق اليوم من خطورة تحول أفغانستان إلى «دولة فاشلة» بما قد يسمح بعودة تنظيم «القاعدة» إليها.

وكانت بريطانيا أعلنت أمس الخميس إرسال 600 جندي للمساعدة في تأمين عمليات ترحيل البريطانيين والموظفين الأفغان في بعثتها الدبلوماسية.

back to top