1500 دينار لجلب العامل المنزلي المطعم... و2500 للجديد!

• الحجر 14 يوماً «ترانزيت» ومثلها مؤسسياً بالكويت حلَّق بأسعار الاستقدام
• المطر: ينبغي السماح للعمالة بالدخول دون حجر وعودة الحضانات

نشر في 09-08-2021
آخر تحديث 09-08-2021 | 00:06
احدى العاملات بعد انهاء فترة الحجر الصحي
احدى العاملات بعد انهاء فترة الحجر الصحي
رغم التأكيدات الأخيرة من مسؤولين حكوميين بأنه لن تكون هناك أي مشكلة في دخول الوافدين المطعمين إلى الكويت، ولو من الدول عالية الخطورة، فإن الواقع يناقض هذه التأكيدات التي تصطدم بحائط القصور في التنسيق بينها وبين القرارات التقييدية السابقة التي لم يتم إلغاؤها، بل تتجه الأمور إلى مزيد من التعقيدات التي حلقت عالياً بأسعار جلب العامل المنزلي العالق المطعم إلى 1500 دينار، فضلاً عن 2500 للعامل الجديد.

وعلمت "الجريدة"، من مصادرها، أن من تلك التعقيدات المتزايدة زيادة مدة الحجر الفندقي للعمالة المنزلية القادمة من الدول عالية الخطورة لتصل إلى 28 يوماً، مقسمة بالتساوي على حجرين فندقيين، أولهما بدولة ترانزيت، والآخر بالكويت، يدفع المواطن نظيرهما نحو 1500 دينار من خلال منصة "بالسلامة" الحكومية.

وقالت المصادر إن الحكومة تلزم الكفلاء الراغبين في إحضار عمالتهم المنزلية من الهند وسريلانكا وغيرهما من الدول عالية الخطورة، بدفع قيمة الحجرين الفندقيين، مرجعة أسباب هذا التخبط إلى عدم صدور تعميم من الجهات المعنية بشمول تلك العمالة المنزلية تحت المادة 20 من قانون الإقامة.

نيابياً، طالب النائب د. حمد المطر بالسماح للعمالة المنزلية بالعودة للكويت دون حجر خارجي أو داخلي، داعياً إلى فتح الأجواء وعودة المدارس إلى جانب فتح الحضانات، وإلا "فكيف تطلب الحكومة عودة كاملة للدوام وهي لم تسمح للحضانات بالعمل؟!".

وأضاف المطر، في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن «المواطن يدفع أكثر من 1500 دينار ليرجع إليه عامله المنزلي الذي حصل على جرعتي لقاح من الكويت (بواقع تذكرة مع 14 يوماً حجراً مؤسسياً خارج الكويت، ومثلها بالكويت)، كما يدفع أكثر من 2500 دينار للعامل المنزلي الجديد".

يوسف العبدالله

back to top