صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تأهيل مقاولي «الزور الشمالي» 2 و3 و«الخيران للطاقة» 1 في الربع الثالث

لتوليد طاقة مشتركة من المشروعين تبلغ 4500 ميغاواط

  • 04-08-2021

من المتوقع أن تصدر الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة (كاب) طلب التأهيل بين الربعين الثالث والرابع من هذا العام، لعقد تطوير مشروع الزور الشمالي 2 و3، والخيران 1 المستقل لإنتاج المياه والطاقة (IWPP) في الكويت.

وبحسب «ميد»، تهدف الهيئة إلى إصدار طلب تقديم العروض للمخططات مطلع العام المقبل، بحسب مصادر قريبة من المشروع، حيث حصل فريق يتألف من شركات مقرها المملكة المتحدة إرنست ويونغ (إي واي) وأتكينز وأدليشو غودارد على عقد استشاري للصفقة لشركتي IWPPs في أبريل، بعد شهرين من حصول «كاب» على موافقة من مكتب تدقيق الدولة لمنح العقد المذكور. وستدمج محطة الزور الشمالية 2 و3 IWPP المرحلتين الثانية والثالثة المخطط لهما سابقاً، وستكون لها قدرة توليد تبلغ 2700 ميغاواط وقدرة تحلية تبلغ 165 مليون غالون يومياً.

وستتمتع محطة الخيران 1 IWPP بقدرة توليد طاقة تبلغ 1800 ميغاواط وقدرة تحلية تصل إلى 125 مليون غالون يومياً.


وتتعرض الكويت لضغوط من أجل توسيع قدرتها على توليد الطاقة في ضوء الطلب المتزايد، حيث أفادت التقارير أن ذروة الطلب على الطاقة في البلاد وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 15.67 غيغاواط في 28 يوليو. وقبل يونيو من هذا العام، لم يتجاوز الحمل الأقصى في البلاد 15 غيغاواط.

ويهدد الطلب المتسارع بتآكل القدرة الاحتياطية للبلاد، حيث يُفهم أن القدرة التشغيلية الفعلية أقل بكثير من القدرة الإجمالية المركبة البالغة 19 غيغاواط.

يذكر أنه في مايو، دعا «كاب» الشركات لتقديم عطاءات لحزمة الخدمات الاستشارية للمرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP). ومن المتوقع أن تبلغ قدرة المرحلتين نحو 3500 ميغاواط، واعتماداً على توصية الفريق الاستشاري المختار للمعاملات، يمكن تقسيمها إلى عدة حزم.