«اتحاد الصيادين»: غلق 35 بسطة سمك

ظاهر الصويان: أسطول الصيد مهدد بالتوقف لعدم توافر العمالة

نشر في 28-07-2021
آخر تحديث 28-07-2021 | 21:00
 رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان
رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان
كشف رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان، عن إغلاق 35 بسطة، بما يعادل 30 في المئة من بسطات السمك اليوم، قائلاً "خلو البسطات من السمك المحلي أو المستورد أمر مقلق، ويحدث لأول مرة في تاريخ أسواق السمك المحلية".

وأكد الصويان، في تصريح صحافي، أن أسطول الصيد الكويتي مهدد بالتوقف عن العمل، ما لم تبادر الجهات المختصة بتلبية طلب الاتحاد بفتح تصاريح عمل جديدة أمام قطاع الصيد، لاستقدام صيادين جدد لسد النقص وتشغيل باقي الاسطول.

وقال إن "غياب المزاد سيفتح الباب على مصراعيه لسوق سوداء من نوع جديد"، مشدداً على ضرورة تنظيم المزادات في سوقي شرق والفحيحيل، على أن تقام وفق الإجراءات الاحترازية والضوابط الصحية.

وذكر أن الصيادين ليس لهم ذنب في غياب أسماك الميد، مضيفاً أن أسماك الميد لا تتواجد إلا بالمياه الضحلة في جون الكويت وتستمر حتى منتصف أكتوبر، وتبدأ بعدها بالخروج من الجون للهجرة مع دخول الشتاء.

وجدد الصويان مطالب الاتحاد من وزارة الصحة بتطعيم ما تبقى من الصيادين وعمال البسطات ومكاتب الدلالة، استعداداً لعودة مزاد الأسماك قبل بداية فتح موسم صيد الربيان، مؤكدا أن 80 في المئة من الصيادين وعمال البسطات ومكاتب الدلالة تم تطعيمهم بجرعتي لقاح كوفيد 19.

محمد الجاسم

back to top