صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تكهنات «أمازون» تقفز بسعر «بتكوين» إلى 40 ألف دولار

  • 27-07-2021

قفزت عملة «بتكوين» أمس، لتصل إلى نحو 40 ألف دولار، وهو ارتفاع يعزوه البعض إلى خروج المتداولين من رهاناتهم على الانخفاضات، بالإضافة إلى التكهنات المستمرة حول احتمال دخول عملاق التجارة الإلكترونية «أمازون» في قطاع العملات المشفرة.

وارتفعت أكبر عملة مشفرة بنسبة 15 في المئة إلى 39681 دولارًا قبل تقليصها بعض المكاسب لتتداول عند نحو 38100 دولار صباحاً في هونغ كونغ. كما ارتفعت العملات المشفرة الأخرى، بما في ذلك إيثريوم التي تحتل المرتبة الثانية.

وأعلنت «أمازون»، الأسبوع الماضي، وظيفة شاغرة لقائد فريق منتجات العملات الرقمية، مما أثار تكهنات بأنها قد تقبل العملات الرقمية في المعاملات.

وتبحث «أمازون دوت كوم» عن توظيف خبير في تكنولوجيا البلوك تشين في فريقها للمدفوعات، ما يشير إلى أن شركة التجارة الإلكترونية قد تتخذ خطوة جادة على نحو أكبر تجاه العملات المشفرة مثل بتكوين.

ووفقًا لمنشور للتوظيف نُشر مؤخرًا، فإن فريق «أمازون» لقبول المدفوعات يتطلع لتعيين قائد ذي خبرة لتطوير عملة رقمية للشركة واستراتيجية في مجال البلوك تشين، بحسب شبكة «سي إن بي سي».

وذكر المتحدث باسم الشركة أن «أمازون» تشعر بالإلهام من عمليات الابتكار التي تحدث في فضاء العملات المشفرة، وتكتشف ما يمكن أن يعنيه ذلك للشركة، مؤكداً ثقتها في أن المستقبل سيتم بناؤه على التكنولوجيا الجديدة التي تمكن المدفوعات الحديثة والسريعة وغير الباهظة.

وأعلنت «آبل» في مايو أنها تبحث عن توظيف مدير لتطوير أعمال المدفوعات البديلة، وأن المرشح للمنصب سيكون مسؤولاً عن إبرام صفقات تجارية مع شركاء المدفوعات البديلة.

ويقوم الارتفاع أيضاً على أشكال الدعم الحديثة الأخرى لـ«بتكوين»، بما في ذلك التعليقات الإيجابية من الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، وكاثي وود من Ark Investment Management LLC، والتي قادت سعر العملة المشفرة خلال عطلة نهاية الأسبوع لتجاوز متوسطه المتحرك مدة 50 يوماً، وهو اتجاه يرى البعض أنه إيجابي.


لاتزال «بتكوين» أقل بحوالي 27000 دولار من أعلى مستوى لها في منتصف أبريل عند 65000 دولار تقريباً، حيث تضررت العملة المشفرة من انتقادات الطاقة التي تستهلكها خوادم الكمبيوتر التي تدعمها، والقمع التنظيمي في الصين والتدقيق الرسمي الأكثر صرامة في أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف سوق العملات الرقمية بأكمله 114 مليار دولار إلى قيمته خلال 24 ساعة، وفقًا لبيانات «كوين ماركت كاب دوت كوم».

وكشف الرئيس التنفيذي لـ«تسلا» - التي تمتلك بتكوين بالفعل - في مؤتمر حول بتكوين الأسبوع الماضي، أن شركته لاستكشاف الفضاء SpaceX تحوز العملة المشفرة أيضاً.

وأضاف أنه يود أن يرى العملة المشفرة تنجح، وأنه قام شخصيًا بشراء Bitcoin و Ether و Dogecoin.

أما كاثي وود فقالت إن الشركات يجب أن تفكر في إضافة بيتكوين إلى ميزانياتها العمومية.

من جانب آخر، أكد المدير التنفيذي لـ«تويتر» جاك دورسي، أن بتكوين قد تكون جزءًا كبيرًا من مستقبل الشركة.

وقال دورسي في تصريحات على هامش إعلان نتائج الأعمال الفصلية للشركة في الأسبوع الماضي: «إذا كان للإنترنت عملة عالمية فسنتمكن من التحرك بشكل أسرع بكثير، وقد نتمكن من الوصول إلى كل شخص على هذا الكوكب». وأضاف: «هناك ثلاثة اتجاهات ذات صلة بتويتر، هي: الذكاء الإصطناعي، واللامركزية، وشبكة إنترنت، تتمتع بإمكانية الوصول إلى عملة خاصة بها، وكل ذلك سيساعدنا على أداء وظائفنا بشكل أفضل».

وتابع: «أواظب على كتابة التغريدات بشأن بتكوين، والتركيز على استخدام عملة خاصة بالإنترنت، ومن المرجح أن تكون أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية هي أفضل مرشح لذلك، وهذا ما أعتقد أنه يجب علينا التركيز عليه حقاًَ».