صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تمنح مقدّمي عطاءات «الطاقة المتجددة» مزيداً من الوقت

ارتفاع أسعار الألواح الشمسية بسبب مشكلات توريد الـ «بولي سيليكون»

  • 27-07-2021

مددت الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة (كاب) موعد إغلاق مناقصة عقد الاستشارات الخاصة بالمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP)، حيث أجّلت الموعد النهائي الجديد لتقديم العروض مدة أسبوع من تاريخ إغلاق العطاء الحالي اليوم، على الرغم من أنه من المحتمل أيضًا تمديد هذا الموعد بشكل أكبر بناءً على نتائج الاجتماع الذي عقد أمس.

وذكرت "ميد"، في يونيو، أن الكويت تتوقّع إصدار طلب إبداء الاهتمام (EoI) للعقد الرئيسي للمشروع في غضون 6 أشهر إلى سنة من تعيين مستشار المعاملات. ويتماشى مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP) مع هدف الدولة لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة لتشكل 15 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، وفقًا لاختصاصي المشاريع في إدارة مشاريع القطاع الخاص بوزارة الكهرباء والماء، أحمد العازمي.

ومن المتوقع أن تبلغ سعة المرحلتين التاليتين لمشروع SREP حوالي 3500 ميغاوات، وبناءً على توصية الفريق الاستشاري المختار للمعاملات، يمكن تقسيمها إلى عدة حزم، وفقًا لما ذكره العازمي.

وقال المسؤول التنفيذي إنه سيتم مواصلة المشروع مادامت التكاليف ضمن نطاق مقبول، نظرًا إلى الارتفاع الأخير في أسعار الألواح الشمسية بسبب مشكلات توريد البولي سيليكون.

وقال إن مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة يحظى بدعم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الكويت، وأن هدف 2030 يجعل من الضروري تنفيذ المشروع أو المشاريع في القريب العاجل.


وطوّر معهد الكويت للطاقة المتجددة بالشراكة مع وزارة الكهرباء والماء المرحلة الأولى من مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP). تتكون هذه المرحلة من محطة للطاقة الشمسية المركزة (CSP) بقدرة 50 ميغاوات ومحطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية (PV)، كل منها بقدرة 10 ميغاوات.

مجمع الشقايا

سيُطلب من مستشار المعاملات النظر في جميع الخيارات، بما في ذلك تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية المركّزة. وسيتم تطوير المشروع أو المشاريع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل.

وسيوقع المطورون المختارون اتفاقية شراء الطاقة (PPA) مع وزارة الكهرباء والماء لمدة تصل إلى 25 عامًا من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع، حيث تحتل SREP مساحة 87.5 كيلومترا مربعا تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت.

وتشمل المرحلة الثانية مشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقل (IPP) المخطط له. وتم طرح مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته 1500 ميغاوات سابقًا من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC) باستخدام نموذج الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل (EPC + F).

وفور اكتمال المشروع، ستبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمراحل المختلفة لمشروع SREP 4000 ميغاوات. وقد حددت الكويت هدفًا للطاقة المتجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي السعة المركبة بحلول عام 2030 - وفي ذلك الوقت تتوقّع الدولة أن يصل الحمل الأقصى إلى 30 غيغاوات.

مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة يحظى بدعم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين