صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4840

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ثلاث ذهبيات للصين في اليوم الأول من أولمبياد طوكيو

• المنافسات قد تتأثر بوصول عاصفة استوائية إلى العاصمة يوم الثلاثاء
• التونسي الجندوبي يهدي العرب أول ميدالية

  • 24-07-2021 | 17:32
  • المصدر
  • AFP

حصدت الصين ثلاث ميداليات ذهبية عبر سيداتها وأخرى برونزية في اليوم الأول من النهائيات لدورة الأالعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، في حين تواجه الألعاب التي تأجل انطلاقها عاماً كاملاً بسبب فيروس كورونا احتمال وصول عاصفة استوائية من شأنها أن تؤثر على بعض المنافسات.

وأحرزت الصينية كيان يانغ (21 عاماً) أوّل ذهبية من أصل 339 في الأولمبياد، بتتويجها في مسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 أمتار، حيث خطفت الصدارة في الرمق الأخير من الروسية تحت علم محايد أناستازيا غالاشينا.

وقالت بعد الفوز «إنها الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني، أنا سعيدة جداً لأن هذه الميدالية الذهبية هي هدية لبلدي.. أنا فخورة جداً».

وكانت الذهبيتان الأخريان من نصيب هو تشيهوي في رفع الأثقال لوزن 49 كلغ وييوين يون في مبارزة السيف، لتتصدر الصين ترتيب الميداليات (4).

تاريخ


ودخل المجري أرون سيلاغي التاريخ الأولمبي من أوسع أبوابه بعد أن حقق لقب الحسام في رياضة المبارزة، ليصبح أول لاعب يحرز ثلاث ميداليات في المسابقة ذاتها في هذه الرياضة، بفوزه على الايطالي لويجي ساميلي الحادي عشر 15-7 ليحقق ذهبيته الثالثة بعد ريو 2016 ولندن 2012.

ولم يسبق لأي مبارز أن حقق هذا الإنجاز بل وحدها المبارزة الايطالية فالنتينا فيتسالي نجحت في ذلك في 2004، 2008 و2012.

وفي أبرز الانتكاسات، ودّع نجم الجمباز الياباني كوهي أوتشيمورا المنافسات بعدما أقصي من مسابقة العارضة الثابتة ولم يشارك في مسابقة العارضتين المتوازيتين، وفقد أوتشيمورا المتوج بذهبية المسابقة الكاملة لفئة الفردي في أولمبيادي 2012 و2016، سيطرته خلال مسابقة العارضة الثابتة وانزلقت يده، ليفشل في الوصول إلى النهائي الأسبوع المقبل.

وقال بعد الخيبة «لم أستطع أن أؤدي أسوة بالتمارين التي خضتها، هذا ما أعتقد بكل بساطة، في آخر ثلاث دورات أولمبية تمكنت من تنفيذ ما قمت به في التمارين، في هذا الأولمبياد لم أقوَ على ذلك».

وخطف الإكوادوري ريتشارد كاراباس ذهبية سباق الطرق للدرجات الهوائية، حارماً السلوفيني تاداي بوغاتشار الذي اكتفى بالبرونزية من أن يصبح أول دراج يحقق الذهبية الأولمبية ولقب طواف فرنسا في العام ذاته بعد أن توج بطلاً للسباق العريق الأسبوع الماضي، فيما خطف البلجيكي فوت فان أيرت الفضة.

ومنح لاعب الجودو الياباني ناوهيسا تاكاتو البلد المضيف أول ذهبية بفوزه بلقب وزن 60 كلغ.