إسرائيل تعتمد «الجرعة الثالثة»

• فرنسا تنتقد إغلاق مالطا حدودها لغير الملقّحين
• تحذير من الإصابة بمتحوري «كورونا» في وقت واحد

نشر في 12-07-2021
آخر تحديث 12-07-2021 | 00:00
بورميون ينتظرون لتعبئة أسطوانات الأوكسجين في العاصمة رانغون أمس (أ ف ب)
بورميون ينتظرون لتعبئة أسطوانات الأوكسجين في العاصمة رانغون أمس (أ ف ب)
استبقت إسرائيل اجتماعاً حاسما سيعقد الاثنين المقبل بين تحالف شركتي فايزر وبيونتيك والسلطات الأميركية الصحية حول ضرورة منح جرعة ثالثة معزّزة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا المستجد، خصوصاً لمواجهة تفشي سلالة دلتا المتحوّرة الأسرع عدوى والأشد شراسة، وأعلنت أنها ستبدأ إتاحة هذه الجرعة الثالثة من لقاح فايزر للبالغين الذين يعانون ضعفا بجهاز المناعة، لكنها مازالت تدرس ما إذا كانت ضرورية لعامة الناس.

وقال وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس: "على أي حال سنعطي جرعة ثالثة اعتبارا من الآن لمن يعانون نقص المناعة، وهؤلاء على سبيل المثال من أجريت لهم عمليات زرع أعضاء أو يعانون حالة طبية تتسبب في هبوط المناعة".

جاء ذلك، بينما أظهرت أرقام جمعتها وزارة الصحة الإسرائيلية أن معظم الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين أصيبوا أخيراً بالفيروس بنسخة "دلتا" حصلوا على اللقاح في يناير الماضي، مما يعني أن فعالية اللقاح تبدأ بالتلاشي بعد مرور نحو 6 أشهر.

ولليوم الثالث على التوالي، سجّلت الولايات المتحدة نحو 20 ألف إصابة جديدة، وهي عتبة لم تتجاوزها البلاد منذ مايو الماضي، مما ينذر بانتكاسة في جهود مكافحة الوباء.

وذكر مسؤولون صحيون أن "دلتا" تتفشّى على نطاق واسع في المناطق التي شهدت معدلات التطعيم المنخفضة.

وكانت "مراكز السيطرة على الأمراض ومكافحتها" قالت في وقت سابق إن "دلتا" أصبحت السلالة السائدة في الولايات المتحدة، إذ باتت تمثّل أكثر من نصف الحالات الجديدة.

وفي وقت أفاد عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، بأن العاصمة الروسية التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، تغلّبت على ذروة معدلات الإصابة الحالية، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي في المدينة بدأ يستقر، حذّر باحثون بلجيكيون، أمس، من أنه تم الاستهانة بحالة غير مسبوقة لامرأة تسعينية توفيت في مارس جراء مضاعفات "كورونا"، تبيّن أنها أصيبت بصورة متزامنة بمتحورتين للفيروس هما "ألفا" (البريطانية) و"بيتا" (الجنوب إفريقية).

وقالت عالمة الأحياء الجزيئية آن فانكربرغن، المشرفة على الدراسة، في بيان أصدره المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية، إن "هذه من أولى الحالات الموثّقة لعدوى متزامنة بمتحورتين مقلقتين من الفيروس".

إلى ذلك، اعتبر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، أمس، أن قرار مالطا إغلاق حدودها أمام المسافرين غير الملقحين ضد كوفيد-19 «مخالف للقواعد الأوروبية»، داعيا هذا البلد إلى اعتماد الشهادة الصحية الأوروبية.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، أمس في البندقية، إن واشنطن "قلقة جدا" من تهديد متحورات فيروس "كورونا" لانتعاش الاقتصاد العالمي.

وأوضحت يلين، خلال مؤتمر صحافي، "نحن قلقون جدا بشأن المتحورة دلتا ومتحورات أخرى قد تظهر وتهدد الانتعاش. نحن في ظل اقتصاد عالمي مترابط، فما يحصل في أي جزء من العالم يؤثر على الدول الأخرى".

وأضافت "تشكل المتحورات تهديدا للعالم بأسره"، داعية "إلى العمل معا لتسريع عملية التلقيح، وتحديد هدف تطعيم 70 في المئة من سكان العالم العام المقبل". وعلى صعيد اللقاحات رأت يلين "علينا بذل المزيد، وأن نكون أكثر فاعلية".

back to top