صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4836

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نزلات برد الصيف... كيف تعالجها بالبيت؟

  • 11-07-2021

يعتقد البعض أننا

لا نُصاب بالبرد إلّا في فصل الشتاء، غير أن نزلات البرد في فصل الصيف من الأمراض الشائعة، وربما تصبح أعراضها أكثر حدة وقوة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وقبل أن نعرف كيفية العلاجات المنزلية البسيطة لنزلات برد الصيف، علنا أولا معرفة الأعراض الخاصة بهذا الفيروس، بحسبHealth line.

عادة ما تكون الأعراض في هيئة العطس وسيلان الأنف والاحتقان والحكّة أو التهاب الحلق، والسعال والتعرّق والحمى، والتي تستمر حوالي أسبوع أو أسبوعين، حسب مناعتك، لكن إذا استمرت الأعراض في الظهور إلى ما بعد ذلك، فربما أنت تعاني الحساسية، التي تتركز عادة في منطقتي الأنف والحلق.

كما عليك الانتباه أنه في حالة تحسّنت الأعراض أو ساءت خلال السفر أو انتقالك من منطقة إلى أخرى، فمن المرجّح أنك تعاني الحساسية أيضاً، التي تشتهر في فصل الصيف، مثل حساسية نباتات التلقيح.

• ما أفضل العلاجات لنزلات برد الصيف؟

- الكثير من علاجات نزلات البرد في الشتاء ستنطبق أيضاً على نزلات البرد في الصيف، والتي تشمل:

- الراحة.

- علاج برد الصيف في المنزل.


- تأكد من حصولك على قسط وافر من الراحة والنوم، وتجنّب النشاط المفرط والتوتر، الذي يمكن أن يتحدّى المناعة، وبالتالي لن يستطيع جسمك مقاومة الفيروس، والتحسّن سريعاً.

- اشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، وحاول تجنّب المشروبات التي يمكن أن تسبب الجفاف، مثل القهوة أو مشروبات الطاقة، في حين أن المشروبات الساخنة، مثل الشاي، يمكن أن تكون مهدئة ومفيدة للأعراض.

- وتأكد من تناولك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة، أو الحبوب المعززة للمناعة، مثل الحديد وفيتامين ج والزنك.

ابتعد عن السكريات

الأطعمة الغنيّة بالسكريات المضافة، تعد هي العدو الأوّل للمناعة، وفي حالات إصابتك بفيروس الإنفلونزا، فأنت بحاجة إلى نظام مناعي يعمل بأفضل حالة، لهذا سيكون تناول السكريات من الأمور التي ستبطئ آلية الجهاز المناعي.

علاج بالأعشاب

رغم أن الأعشاب لا تقتل أو تقاوم الزكام، فقد أظهرت بعض الدراسات أنها يمكن أن تدعم جهاز المناعة، مما يساعد على محاربة نزلات البرد بشكل أفضل، لهذا احرص على تناول كوب أو كوبين من الأعشاب الصحيّة كالزنجبيل واليانسون.

• كيف يمكنك الوقاية من نزلات البرد الصيفية؟

- ربما لا توجد وسيلة لمنع نفسك تمامًا من الإصابة بالزكام، سواء في الصيف أو الشتاء، لكن هناك طرقاً يمكنك من خلالها تقليل فرصتك في الإصابة، مثل العناية بجهازك المناعي عن طريق تناول الأطعمة الصحيّة وتجنّب الإجهاد، والحصول على قسط كافٍ من النوم، إضافة إلى غسل اليدين وتعقيمهما باستمرار.