«زين» أفضل شركة في «الحوكمة المؤسسية» بالكويت 2021

«وورلد فاينانس»: لتميزها في شفافية التقارير وتحقيقها أفضل الممارسات بعلاقات المستثمرين

نشر في 11-07-2021
آخر تحديث 11-07-2021 | 00:00
وورلد فاينانس
وورلد فاينانس
أعلنت مجموعة "زين" فوزها بجائزة "أفضل شركة في الحوكمة المؤسسية (Best Corporate Governance) عن عام 2021" في الكويت، ضمن الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة "وورلد فاينانس" الدولية.

وقالت "زين" الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية بأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، إن لجنة التحكيم توجتها بهذه الجائزة تقديراً للنزاهة والشفافية في ممارسات الحوكمة، وتقارير مجالات علاقات المستثمرين (Investor Relations) والسعي إلى تحقيق أهداف طويلة الأجل في ممارسات عملياتها مع ضمان المساءلة، إذ ساهم ذلك في دفع قدراتها المتواصلة لتوفير عوائد للمساهمين.

وتعتبر (World Finance) من المؤسسات الدولية التي تنتشر في أكثر من 100 دولة حول العالم، وتهتم شبكة تغطيتها بصناعة المال والأعمال، وهي تقدم جوائزها بعد تحليل موسع لمنصات الحوكمة الأكثر تنوعاً.

وتتبنى مجموعة "زين" إطار عمل سليم لحوكمة الشركات، الذي يعزز بيئة الحوكمة الشاملة داخل المجموعة، بما يتماشى مع القوانين واللوائح والممارسات الرائدة المعمول بها، إذ تتطلع زين إلى القيام بما هو أكثر من متطلبات لوائح تنظيم حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة أسواق المال في الكويت، وبورصة الكويت، ووزارة التجارة والصناعة والهيئات التنظيمية الأخرى.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر الخرافي، "نفخر في زين بالمعايير التي وضعناها فيما يتعلق بحوكمة الشركات والنزاهة والشفافية في أعمالنا، بدءاً من نشر تقاريرنا السنوية وتقارير الاستدامة وصولاً إلى الإفصاحات التنظيمية، إضافة إلى تقارير نتائجنا التشغيلية والمالية، إذ نسترشد دائماً بالرغبة في تزويد جميع أصحاب المصلحة لدينا بإمكانية الوصول إلى معلوماتنا بأقصى قدر ممكن من الشفافية".

وأضاف الخرافي:"تدفعنا السياسات الاستباقية والمبتكرة الصادرة عن هيئة أسواق المال وبورصة الكويت ووزارة التجارة والصناعة والهيئات التنظيمية الأخرى في الكويت لأن نكون مؤسسة أكثر مرونة وتحلياً بروح المسؤولية في الواقع العملي، فما زلنا متحمسون لرفع أعمالنا إلى مستوى أعلى فيما يتعلق بالحوكمة الرشيدة والمساءلة". وأوضح أن "زين" تعتمد على إطار حوكمة الشركات الخاص بها في مساعدتها على تخفيف المخاطر، التي قد توجته عملياتها في أسواق الشرق الأووسط وإفريقيا، كما يسهل من إشراف ورقابة مجلس الإدارة على الإدارة التنفيذية، من خلال متابعة تنفيذ السياسات خلال تشغيل العمليات، كما يعمل هيكل حوكمة الشركات على تعزيز الضوابط الداخلية القوية من أجل تحسين نزاهة البيانات المالية وإرساء ثقافة الامتثال.

ويساعد هيكل الحوكمة لمجموعة زين على كسب ثقة السوق وجذب المستثمرين العالميين، إذ يشتمل إطار عمل حوكمة الشركات الخاص بمجموعة زين على قاعدة من السياسات، التي تم إقرارها من جانب مجلس الإدارة بهدف حماية سلامة العمليات التجارية اليومية، وحماية حقوق مختلف أصحاب المصلحة.

وتلك السياسات تناقش وتحدد المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بالموضوعات المهمة مثل: الإبلاغ عن المخالفات، وتضارب المصالح، والمعاملات مع الأطراف ذات الصلة، والإفصاح ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وشؤون مجلس الإدارة بما في ذلك تقييم مجلس الإدارة - على سبيل المثال لا الحصر. ووقع الاختيار على مجموعة زين للفوز بهذه الجائرة الدولية تقديراً لحرصها على الشفافية وتحقيق أفضل الممارسات في مجالات علاقات المستثمرين، والممارسات العامة المتعلقة بالتشغيل وإعداد التقارير، على سبيل المثال، تتطلب مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ"زين" إجراء أي معاملات تجارية وفقاً لأقصى درجات الصدق والنزاهة والإنصاف. ومن أجل دعم ذلك، يُتوقع من زين ومورديها وشركائها التجاريين ووسطائها ووكلائها أن يواصلوا أعمالهم بأعلى مستويات النزاهة والأمانة والإنصاف والمسؤولية، كما تتطلب مدونة قواعد السلوك الخاصة بالمجموعة أن يضمن أصحاب المصلحة اعتمادهم لنهج مماثل لإدارة أعمالهم الخاصة بهم.

وتتميز المبادئ التوجيهية الأخلاقية المدرجة ضمن مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ"زين" بأنها واسعة النطاق، وأوجِدت من أجل توجيه وتمكين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من اتخاذ الخيارات الصحيحة، كأفراد وكعمل مؤسسي.

ويسمح الالتزام بمدونة قواعد السلوك تلك بممارسة تأثير إيجابي على صناعة الاتصالات، وعلى المجتمعات التي تعمل فيها "زين" وخارجها؛ بالتالي فإن ذلك يسهم في بناء مؤسسة يمكن للجميع أن يفخروا بها وتشكل روح المسؤولية المؤسسية فيها ميزة تنافسية رئيسية.

وفيما يتعلق بالامتثال، فإن إدارة حوكمة الشركات والامتثال في "زين" هي المسؤولة عن مراقبة تنفيذ إطار الحوكمة، كما تُسهِّل تلك الإدارة تقييم مراجعة إطار حوكمة الشركة للتحقق من الامتثال الكامل للإطار المحدد والقوانين واللوائح ذات الصلة في الكويت وفي الدول الأخرى التي تعمل فيها زين.

وجاءت جائزة "أفضل حوكمة مؤسسية عن العام 2021" عقب فوز "زين" أخيراً بثلاث فئات رئيسية ضمن نسخة الجوائز العالمية السنوية للحوكمة الرشيدة لعام 2021، وهي: جائزة أفضل مؤسسة في مجالات التنوع، وجائزة الريادة في مجالات الاستدامة، وجائزة Championship Award لتمكين المرأة 2021.

وجاءت هذه الجوائز العالمية في الحوكمة الرشيدة في الحدث السنوي الذي تنظمه مؤسسة Cambridge IFA في مقرها بالمملكة المتحدة وهي الجوائز التي تحتفي بالأفراد والحكومات ومؤسسات القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية التي تُظهر الحوكمة الرشيدة والاستدامة كأولويات استراتيجية في أعمالها.

بدر الخرافي: السياسات الاستباقية والمبتكرة تدفعنا إلى الواقع العملي بمجالات الحوكمة الرشيدة
back to top