سفير إيطاليا يمنح المديرة السابقة لمعهد الأبحاث وسام «نجمة إيطاليا»

تعبيراً عن الصداقة العميقة بين البلدين وتعاونهما المثمر في مجال

نشر في 07-07-2021 | 17:17
آخر تحديث 07-07-2021 | 17:17
سفير إيطاليا يمنح المديرة السابقة لمعهد الأبحاث وسام «نجمة إيطاليا»
سفير إيطاليا يمنح المديرة السابقة لمعهد الأبحاث وسام «نجمة إيطاليا»
قال معهد الكويت للأبحاث العلمية أن سفير جمهورية إيطاليا لدى دولة الكويت كارلو بالدوتشي منح المديرة العامة السابقة للمعهد الدكتورة سميرة السيد عمر وسام «نجمة إيطاليا» برتبة ضابط كبير تعبيراً عن الصداقة العميقة بين البلدين وتعاونهما المثمر في مجال البحث العلمي والتطوير.

وقال بيان صادر عن «معهد الابحاث» اليوم الأربعاء أن الدكتورة عمر اهتمت في فترة قيادتها للمعهد من «2016-2021» بمد جسور التعاون والتواصل بين المؤسسات البحثية في دولة الكويت وجمهورية ايطاليا إذ شهد شهر ديسمبر من العام 2019 إبرام مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا للقيام بتنفيذ مشاريع مشتركة بين المعهد والمجلس إضافة إلى تبادل المعلومات والتدريب.

وأضاف البيان أن تلك المشاريع شملت مجالات شتى مثل العلوم والتكنولوجيا والعلوم البيولوجية والطبية والتكنولوجيات الحيوية والطاقة والأغذية الزراعية وبحوث الموارد المائية والسياسات والبحث والتطوير وتقييم الأداء والمسوحات الإحصائية وخدمات المعلومات.

وأوضح أن المعهد اعتمد اتفاقية تعاون عن طريق شركة معتمدة للتجارة العامة للشراكة الدولية مع جمهورية إيطاليا وشملت الاتفاقية التعاون مع شركة للمعالجة البيئية لجون الكويت باستخدام سفن «البليكان» المتطورة والمصممة خصيصاً لهذا الغرض «دون أي تكاليف مالية إذ أن كلفة السفينة الواحدة قدرت بحوالي 800 ألف يورو».

وذكر البيان أن المساهمة العينية المقدمة من إيطاليا بلغت 1.8 مليون يورو لبدء جهود معالجة مشتركة لخليج الصليبيخات في جون الكويت وتدريب الكوادر المحلية والذي كان مقرراً تنفيذه في شهر أكتوبر من العام الماضي قبل أن يتم تأجيل الموعد إلى وقت لاحق بسبب جائحة كورونا.

وأفاد أن المعهد شارك في ندوات افتراضية عدة إضافة إلى مؤتمر افتراضي عقد في يناير 2020 بعنوان «الخبرة الإيطالية في إدارة مياه الموانئ وإزالة تلوث المياه» والذي نظم بالتعاون بين سفارة ايطاليا لدى الكويت والمجلس الوطني للبحوث.

يذكر أن الدكتورة سميرة السيد عمر تبوأت منصب مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية في الفترة من «2016-2021» وحصلت على جوائز دولية عدة منها جائزة «ثيودورم م. سبيري» في عام 2019 للتميز في العلوم والممارسات الترميمية ووسام الأكاديمية العالمية للعلوم «TWAS» للانجازات العلمية.

back to top