فيصل الشايع: نأمل تطوير أجهزة الرقابة العربية

ترأس وفد الكويت في الاجتماع الـ62 لـ «الأرابوساي» بالدوحة

نشر في 06-07-2021
آخر تحديث 06-07-2021 | 00:00
رئيس ديوان المحاسبة، فيصل الشايع خلال مشاركته في اجتماع المجلس التنفيذي لـ«الأرابوساي»
رئيس ديوان المحاسبة، فيصل الشايع خلال مشاركته في اجتماع المجلس التنفيذي لـ«الأرابوساي»
أعرب رئيس ديوان المحاسبة، فيصل الشايع، عن الأمل في أن يحقق اجتماع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي)، نتائج تصب في مصلحة تطوير أعمال أجهزة الرقابة العربية.

وقال الشايع، الذي يترأس وفد الكويت في الاجتماع الـ62 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأرابوساي، الذي بدأ في العاصمة القطرية الدوحة أمس، ويستمر يومين، في تصريح لـ «كونا»: «سنتابع في هذا الاجتماع جميع الملاحظات والاقترحات التي كنا نطرحها في الاجتماعات السابقة للمجلس التنفيذي، وذلك للتأكد من وضع التوصيات المناسبة لها، بما يسهم في الارتقاء بأعمال أجهزتنا الرقابية».

من جهتها، قالت مراقبة العلاقات الدولية في الديوان، هبة العوضي، إن الاجتماع سيمنح جائزة أفضل مقال منشور في مجلة الرقابة المالية الصادرة عن المنظمة العربية لديوان المحاسبة الكويتي، وذلك نظير المقال الذي أعدته المدققة المشاركة ندى الجلال.

وأضافت أن ديوان المحاسبة يعتزم إبداء رغبته في استضافة اللقاء التدريبي حول موضوع «المحاسبة الحكومية المبنيّة على أساس الاستحقاق في ضوء المعايير الدولية IPSAS» عن بُعد في ديسمبر المقبل.

التقرير الخامس

بدوره، قال كبير المدققين بإدارة الرقابة على الدفاع والأمن، عبدالله الشيتان، إن الكويت ستستعرض التقرير الخامس عن بُعد، المتعلق بأهداف التنمية المستدامة والنتائج التي تم التوصل إليها في الفترة الماضية والخطة التشغيلية للعامين الماضي والحالي ونتائجهما.

وأضاف أن ثمة نتائج عديدة توصل إليها فريق عمل أهداف التنمية المستدامة والتدقيق الذي تترأسه الكويت فيما يتعلّق بالأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة منها ما يتعلق بالتعليم الجيد والصحة.

مذكرة تفاهم

من جهته، قال مدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية في الديوان، د. سعود الزمانان، في تصريح صحافي، إن الاجتماع سيتضمن توقيع مذكرة تفاهم بين «الأرابوساي» ومنظمة «الإسكوا» التي تعد من أهم اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وذلك لتحفيز النشاط الاقتصادي في الدول الأعضاء والتعاون فيما بينها وتعزيز التنمية عبر تحليل الاتجاهات الراهنة في الاقتصاد والاجتماع والبيئة والاسترشاد بالخطط العالمية للأمم المتحدة.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش كلا من تقرير رئيس المجلس التنفيذي عن نشاطه ونشاط المجلس منذ آخر اجتماع له وتقرير الأمانة العامة عن نشاطها منذ آخر اجتماع للمجلس، إضافة إلى تقارير اللجان التابعة للمنظمة، وهي لجنة تنمية القدرات المؤسسية، ولجنة المعايير المهنية والرقابية، ولجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، ولجنة المخطط الاستراتيجي، ولجنة متابعة الخطة الاستراتيجية للمنظمة.

وأوضح أنه سيتم استعراض المبادرات التطويرية المقترحة من رئاسة المجلس التنفيذي، والنظر في خطة تنفيذ مهمات مراجعة ضمان جودة الأعمال الرقابية لدى عدد من الأجهزة العليا للرقابة، واعتماد الموازنة التقديرية لسنة 2021، إضافة إلى عرض تقارير الأجهزة عن مشاركاتها في أعمال اللجان ومجموعات العمل المنبثقة عن منظمة الإنتوساي، واعتماد التوصيات والقرارات التي توصّل إليها اجتماع المجلس التنفيذي.

«المحاسبة» الكويتي يحصد جائزة أفضل مقال منشور في مجلة الرقابة المالية العوضي
back to top