قايد العدواني: الاتحاد وضع خطة متكاملة للنهوض بكرة اليد

«الدوري المحلي من 3 مراحل… والكأس بنظام المجموعات»

نشر في 01-07-2021
آخر تحديث 01-07-2021 | 00:00
 أمين سر اتحاد كرة اليد قايد العدواني
أمين سر اتحاد كرة اليد قايد العدواني
كشف أمين سر اتحاد كرة اليد قايد العدواني عن الخطة الشاملة للنهوض بكرة اليد الكويتية.

وقال العدواني، في تصريح صحافي، "وضعنا خطة متكاملة للنهوض باللعبة في الموسم الجديد، على الصعيدين المحلي ومشاركة المنتخبات الوطنية، بالتنسيق والتعاون مع لجنة المسابقات ولجنة التدريب والمدير الفني د. خالد الشرجي".

الدوري ثلاث مراحل

وأضاف: "بالنسبة للدوري بدرجتيه سيقام من 3 أقسام، بهدف رفع عدد المباريات لجميع الفرق، بحيث يرتقي لكم المباريات المعمول به في الدوريات القوية، وسيتأهل من الدرجة الأولى البطل والوصيف مباشرة، في حين سيهبط من الممتاز صاحبا المركزين الأخير وقبل الأخير مباشرة".

المراحل السنية

وعن بطولات المراحل السنية، قال العدواني: "ستقام بطولة الدوريات بنظام الدمج لجميع المراحل من تحت 19 سنة وحتى تحت 13 سنة، وبعد الدمج ستنتقل الفرق إلى مرحلة الدوريين الفضي والذهبي، حيث يتأهل إلى القسم الذهبي 6 فرق، وتحمل رصيدها من الدمج معها، في حين تهبط البقية إلى الدوري الفضي".

كأس الاتحاد

وأشار إلى ان بطولة كأس الاتحاد للدرجة الاولى ستقام بنظام المجموعات، يتأهل منها 8 فرق الى دور 8، ويطبق خروج المغلوب، والهدف تطبيق نظام البطولات الآسيوية للتعود عليه مستقبلا، مبينا أن نفس النظام سيطبق على مرحلتي الشباب تحت 19 سنة والناشئين تحت 17 سنة، بينما ستقام بطولتا الكأس لمرحلتي تحت 15 وتحت 13 سنة بنظام خروج المغلوب.

مشاركة المحترفين

وأوضح أن قرار مشاركة محترفين اثنين داخل الملعب جاء بالتشاور مع الأندية وبموافقتها، مشيراً إلى ان الاتحاد استند إلى دعم الجمعية العمومية في اتخاذ القرارات المهمة، التي من شأنها تطوير اللعبة والارتقاء بها إلى المستوى المأمول، وقال: "استقطاب المحترفين من شأنه النهوض باللعبة، ويعتبر أحد أبرز القرارات التي اتخذت في سبيل مصلحتها، ووافقت الأندية عليه بالإجماع".

المنتخبات الوطنية

وحول خطة إعداد المنتخب الوطني الأول، كشف العدواني أن أزرق اليد لديه استحقاقان مهمان، وهما دورة الألعاب الخليجية التي تستضيفها البلاد في ديسمبر المقبل، وبطولة آسيا التي ستقام في منتصف يناير المقبل في إيران.

وستنطلق خطة إعداد جميع المنتخبات في 15 يوليو الجاري، الاول والشباب والناشئين، لمدة أسبوعين، بعدها يغادر المنتخبان الأول والشباب إلى البوسنة في 5 أغسطس المقبل، للدخول في معسكر خارجي لمدة 15 يوماً يعود بعدها المنتخب الاول للبلاد، بينما ينتقل منتخب الشباب لسلوفينيا للمشاركة في دورة ودية تقام من 24 وحتى 29 اغسطس، ويشارك أيضا منتخب الناشئين، الذي سيكون متواجدا هناك في نفس التوقيت بمعسكر تدريب خارجي.

وأضاف أن التجمع الثاني للازرق سيكون في 10 نوفمبر استعدادا للدورة الخليجية، وسيخوض المنتخب قبلها معسكرا خارجيا، وبعد نهايته مباشرة تبدأ مرحلة الاعداد للبطولة الاسيوية في ايران منتصف يناير المقبل.

يذكر أن تجمعات منتخبات المراحل السنية للشباب والناشئين والأشبال ستبدأ اول اكتوبر وبصورة دورية شهرياً ويتخللها مباريات ودية.

إعداد خاص للحكام

وفيما يخص الحكام، أعلن العدواني ان خطة تطوير الحكام وتشمل مشاركتهم في ادارة البطولة الودية في سلوفينيا في أغسطس المقبل، وقال: "اتفاقية تعاون مبرمة بيننا وبين الاتحاد السلوفيني، بغرض رفع المستوى الفني التحكيمي، وعقب البطولة يعودون 4 سبتمبر، ونتطلع لقيادتهم للمسابقات المحلية".

جميع المنتخبات الوطنية تبدأ في منتصف يوليو الجاري
back to top