الإكوادور تعادل البرازيل وتلحق بها إلى ربع النهائي

نشر في 29-06-2021
آخر تحديث 29-06-2021 | 00:03
جانب من مباراة الإكوادور والبرازيل
جانب من مباراة الإكوادور والبرازيل
اختتم المنتخب البرازيلي مبارياته في المجموعة الثانية ببطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا) المقامة في البرازيل، بالتعادل مع منتخب الإكوادور 1-1 صباح أمس، على ملعب «أولمبيكو بيدرو لوديفيكو» بمدينة جويانيا.
أنهت الإكوادور سلسلة من عشرة انتصارات متتالية لمضيفتها البرازيل حاملة اللقب، عندما عادلتها 1-1 ولحقت بها إلى ربع نهائي بطولة كوبا أميركا 2021 في كرة القدم، ضمن المجموعة الثانية في مدينة جويانيا.

وكانت البرازيل التي غاب عنها نجمها نيمار لإراحته، ضمنت التأهل باكراً في المجموعة التي تضم خمسة منتخبات، ورفعت رصيدها إلى 10 نقاط مقابل 3 للإكوادور الرابعة من ثلاثة تعادلات وخسارة.

وفي مباراة ثانية، فازت البيرو على فنزويلا 1-صفر في برازيليا، لتحتل الوصافة بسبع نقاط وتودّع الثانية المنافسة باحتلالها قاع الترتيب بنقطتين، فميا حلت كولومبيا ثالثة بأربع نقاط.

وافتتح منتخب سيليساو التسجيل برأسية إيدر ميليتاو (37)، لكن الإكوادور لم تستسلم وعادلت في الشوط الثاني عبر أنخل مينا (52).

وكانت البرازيل حققت عشرة انتصارات متتالية في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022 وكوبا أميركا واهتزت شباكها ثلاث مرات فقط.

وعجز المنتخب الأصفر عن إكمال المشوار نحو معادلة الرقم القياسي الذي حققه عام 1997 تحت إشراف المدرب ماريو زاغالو وهو 14 انتصاراً متتالياً.

وكان دور المجموعات بمنزلة الاختبار لمدرب البرازيل تيتي، الذي يأمل في قيادة البرازيل إلى لقب عالمي سادس في مونديال قطر 2022، إذ أجرى عدة تغييرات في كل مباراة.

وبعد ضمان صدارة المجموعة الثانية، أراح تيتي نجمه نيمار، أغلى لاعب في العالم، إلى لاعب الوسط كازيميرو وقلب الدفاع المخضرم تياغو سيلفا.

ومن دون لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، افتقدت البرازيل للخطورة أمام الدفاع الإكوادوري المنظّم.

صنع الضيوف أول الفرص الخطيرة، عندما كاد إينر فالنسيا يخدع حارس ليفربول الإنكليزي أليسون بيكر بمحاولة بعيدة من منتصف الملعب (10).

بدأت البرازيل تجد المساحات في منتصف الملعب، من خلال مجهود لاعب الوسط لوكاس باكيتا، صاحب تسديدتين على مدخل المنطقة (13 و26) وتمريرة مقشرة لغابريال باربوسا الذي أهدر أمام الحارس هرنان غالينيديس.

ميليتاو يفتتح التسجيل

ومن ركلة ثابتة لعبها إيفرتون، افتتحت البرازيل التسجيل برأسية جميلة من ميليتاو، أمام المدرجات الخالية من الجماهير بسبب بروتوكول الحماية من فيروس كورونا (37).

واستهلت الإكوادور الشوط الثاني مدركة وجوب تسجيل هدف التعادل للابقاء على آمال التأهل إلى ربع النهائي، وهذا ما حصل عن طريق مينا الذي استفاد من رأسية فالنسيا ليهز شباك أليسون بيمينية قوية من داخل المنطقة (52).

وحاول تيتي ضخ دماء جديدة من خلال الدفع بفينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد الإسباني، لكنه لم يكن ناجعاً أمام المرمى في الدقيقة 65.

وقال قلب دفاع البرازيل ماركينيوس: "لعبنا جيداً في الشوط الأول وفرضنا أسلوبنا. كان الأول أفضل بكثير من الثاني".

وتابع لاعب باريس سان جرمان الفرنسي "أصبحنا في القسم الحاسم، الأدوار الاقصائية، لذا يجب أن نقدم أفضل مستوياتنا طوال فترة المباراة".

وفي المباراة الثانية، سجل مهاجم الهلال السعودي أندري كاريو هدف الفوز للبيرو مطلع الشوط الثاني على فنزويلا الاخيرة 1-صفر، محققاً فوزه الثاني في النهائيات الحالية، ليضمن وصافة المجموعة.

وكانت البيرو حلت وصيفة للنسخة الماضية التي أقيمت البرازيل أيضاً، عندما خسرت أمام الدولة المضيفة 1-3 في النهائي عام 2019.

وافتتحت البيرو مشوارها في النسخة الحالية بخسارة قاسية أمام البرازيل صفر-4.

وقال مدربها الأرجنتيني ريكاردو غاريكا "لا يجب أن تستسلم البيرو بعد العمل الذي قمنا به. أعتقد اننا أظهرنا قدراتنا للقتال في بطولة كوبا أميركا".

back to top