إنكلترا تتصدر وكرواتيا وصيفتها إلى ثمن النهائي

نشر في 24-06-2021
آخر تحديث 24-06-2021 | 00:05
بفوزه على نظيره التشيكي 1-صفر، أمس الأول، على استاد ويمبلي في ختام فعاليات دور المجموعات، حسم المنتخب الإنكليزي صدارة المجموعة الرابعة لكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.
حسمت إنكلترا صدارة المجموعة الرابعة من كأس أوروبا لكرة القدم بفوزها على تشيكيا بهدف نظيف، فيما خطفت كرواتيا الوصافة وبطاقتها الى ثمن النهائي بفوزها على اسكتلندا 3-1، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة أمس الأول.

وفي المباراة الأولى على ملعب ويبملي في لندن، ضمن المنتخبان تأهلهما للدور ثمن النهائي قبل صافرة البداية، عطفاً على نتائج مباريات الاثنين، لذا فالصراع كان على صدارة المجموعة، حيث كان التعادل يكفي تشيكيا للظفر بها.

ورفع منتخب "الأسود الثلاثة" رصيده إلى سبع نقاط بفضل هدف رحيم ستيرلينغ مقابل أربع لتشيكيا التي حلت ثالثة خلف كراوتيا (أربع نقاط) التي خطفت الوصافة بأفضلية الأهداف المسجلة.

وتنتظر إنكلترا مباراة قوية في الدور المقبل في ويمبلي ضد ثاني المجموعة السادسة، والذي ستحدد هويته الأربعاء بين فرنسا، ألمانيا، البرتغال والمجر. أما كرواتيا فتلاقي ثاني المجموعة الخامسة بين بولندا، إسبانيا، سلوفاكيا والسويد.

وبعدما تفوقت على كراوتيا بهدف دون رد في المباراة الأولى وتعادلت مع اسكتلندا سلباً في الثانية، نجحت انكلترا في الحفاظ على شباكها نظيفة في دور المجموعات من كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها والثانية في بطولة كبرى بعد كأس العالم 1966 على أرضها عندما حققت لقبها الكبير الوحيد.

وغاب الثنائي مايسون ماونت وبن تشيلويل عن المباراة بعدما أعلن الاتحاد الإنكليزي قبل ساعات من المباراة وجودهما في العزل حتى الاثنين 28 يونيو، بعد اعتبارهما مخالطين للاعب وسط منتخب اسكتلندا بيلي غيلمور الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وشارك قائد مانشستر يونايتد هاري ماغواير للمرة الاولى في البطولة بعد تعافيه من اصابة في الكاحل بدلا من تايرون مينغز، الذي شغل مركز قلب الدفاع في اول مباراتين، كما دفع ببوكايو ساكا بدلا من فيل فودن غير المتواجد حتى على دكة البدلاء.

فيما لم يجر مدرب تشيكيا ياروسلاف شيلهافي اي تعديل على التشكيلة التي تعادلت 1-1 مع كراوتيا.

وسجل ستيرلينغ في الدقيقة 12 برأسية على باب المرمى إثر عرضية من غريليش من الجهة اليسرى داخل المنطقة.

ونجح أصحاب الأرض في الحد من خطورة باتريك شيك هداف البطولة (3) مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والبلجيكي روميلو لوكاكو.

وظن هندرسون أنه سجل هدفه الأول على الإطلاق بقميص المنتخب، عندما وصلته كرة أمام المرمى من بيلينغهام تابعها في الشباك، غير أن الأول كان متسللاً (86).

فوز كبير لكرواتيا

وفي المباراة الثانية، قاد المخضرم لوكا مودريتش منتخب كرواتيا إلى الدور ثمن النهائي بهدف وتمريرة حاسمة في الفوز 3-1 على اسكتلندا في غلاسكو.

وفي الدقيقة 17، رفع فلاشيتش من مستوى إثارة المباراة بافتتاحه التسجيل لكرواتيا، بعدما تسلم تمريرة رأسية من لاعب إنتر الإيطالي إيفان بيريشيتش داخل منطقة الجزاء، فتسلمها على صدره وهيأها أمامه، قبل أن يسددها زاحفة أرضية إلى يمين الحارس الاسكتلندي ديفيد مارشال.

وقبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول، أعاد الاسكتلنديون المباراة إلى النقطة الصفر، وأدركوا التعادل عن طريق ماكغريغور الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء وأسكنها شباك دومينيك ليفاكوفيتش (42).

ودخل المنتخب الكرواتي الشوط الثاني ضاغطاً بشدة ومصمماً على خطف التأهل.

وكان له ذلك بتسجيل هدف ثان أسطوري بيمين مودريتش الفائز بالكرة الذهبية عام 2018 الذي سدد كرة بلمسة رائعة بالطرف الخارجي لقدمه من خارج منطقة الجزاء، غالط بها الحارس الاسكتلندي الذي حاول صدها بلا جدوى (62).

يمين مودريتش نفسها كانت خلف الركلة الركنية التي رفعها نجم ريال مدريد الإسباني، وارتقى لها بريشيتش برأسية حولها في شباك الاسكتلنديين، معلناً ثالث أهداف كرواتيا (77).

وتألق ليفاكوفيتش في التصدي لمحاولات عدة من المنتخب الاسكتلندي لتقليص الفارق، مساهماً في الذود عن شباك الكرواتيين ليحجزوا مقعدهم في الدور ثمن النهائي، وتنهي اسكتلندا مشوارها في المركز الأخير بنقطة يتيمة.

ساوثغيت راضٍ عن الأداء

أبدى غاريث ساوثغيت، المدير الفني للمنتخب الإنكليزي لكرة القدم، رضاه إزاء ما قدمه الفريق في المباراة التي انتهت بالفوز على نظيره التشيكي 1-صفر، أمس الأول، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات دور المجموعات بكأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، وأثنى على لاعب خط الوسط بوكايو ساكا.

وقال ساوثغيت: "كنا نريد الفوز بصدارة المجموعة والبقاء في ملعب ويمبلي. سننتظر لنرى مَن سنواجهه".

وأثنى المدرب على أداء ساكا، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة، مؤكدا أنه "معجب جدا" بما قدمه.

وبشأن منافس المنتخب الإنكليزي في دور الستة عشر، أوضح: "في مرحلة ما يتحتم عليك مواجهة أفضل الفرق. هذا يشكّل تحدياً للنفس".

من جانبه، قال اللاعب سترلينغ بشأن المباراة أمام التشيك: "أعتقد أن هناك جوانب إيجابية. فقط احتفظنا بالكرة بشكل أفضل، وهو ما منحنا المزيد من الخيارات الهجومية".

وأثنى سترلينغ على زميله ساكا، الذي كاد يفتتح التسجيل بمساعدة جاك غريليش، وقال سترلينغ: "أعتقد أن بوكايو ساكا كان ممتازا".

بدوره، ذكر ساكا عقب المباراة: "المدرب أبلغني بخوض المباراة والتعبير عن نفسي"، وأكد أنه كان من المهم أن يضمن المنتخب البقاء في ويمبلي.

وأضاف: "نتمتع بثقة كبيرة في اللعب هنا، والجماهير تشكّل لاعبا إضافيا بالنسبة لنا".

إيان رايت يثق بحظوظ «الأسود الثلاثة»

أبدى اللاعب السابق لمنتخب إنكلترا ونادي أرسنال إيان رايت ثقته بالحظوظ القوية لـ"الأسود الثلاثة" في التتويج بلقب أمم أوروبا، رغم تحفظه على خط هجوم الفريق.

وقال رايت، الذي سجل 9 أهداف بقميص إنكلترا، عقب فوز بلاده على التشيك بهدف نظيف، إن "التجارب القوية لم تأت بعد، لكني متفائل بأننا قادرون على ما سنفعله في القادم".

وأضاف المحلل التلفزيوني الحالي، والبالغ 57 عاما، "لا نعلم حتى الآن ما هو أفضل تشكيل لنا في خط الهجوم، لكن هناك العديد من الجوانب التي تمنحنا التفاؤل".

وكان مدرب إنكلترا غاريث ساوثغيت أقر عقب المباراة بأن فريقه لا يتمتع بالمرونة الكافية، لكنه يظهر في العديد من الأوقات كفريق جيد، محققا الهدف وهو تصدر مجموعته بسبع نقاط، مشيدا بالظهور الأول والجيد للاعب بوكايو ساكا في المباراة.

back to top