الأرجنتين وتشيلي إلى ربع نهائي كوبا أميركا

نشر في 23-06-2021
آخر تحديث 23-06-2021 | 00:03
فرحة لاعبي منتخب الأرجنتين بالهدف في مرمى الباراغواي
فرحة لاعبي منتخب الأرجنتين بالهدف في مرمى الباراغواي
حسم المنتخب الأرجنتيني صعوده إلى دور الثمانية ببطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» المقامة حالياً في البرازيل، بعدما تغلب على منتخب الباراغواي 1-صفر صباح أمس، في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى.
حجزت كل من الأرجنتين وتشيلي أمس الأول مقعداً لهما في ربع نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بفوز الأولى على الباراغواي ١-صفر، وتعادل الثانية مع الأروغواي 1-1 ضمن منافسات المجموعة الأولى.

بالتالي، سجلت الأرجنتين فوزها الثاني في ثلاث مباريات بهدف أليخاندرو "بابو" غوميز في الدقيقة العاشرة من مباراة باهتة أقيمت في العاصمة البرازيلية.

ووضع هذا الفوز رفاق ليونيل ميسي في صدارة المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، ما يكفي لتأمين مكانهم في المرحلة المقبلة من البطولة التي تقام خلف أبواب مغلقة في البرازيل المتضررة بشدة من تفشي جائحة كورونا.

وكانت المباراة أيضاً بمنزلة إنجاز شخصي لميسي، الذي عادل الرقم القياسي لخافيير ماسكيرانو في عدد المباريات التي خاضها مع الأرجنتين "147".

من جهتها، باتت الباراغواي في المركز الثالث مع ثلاث نقاط من مباراتين، ولا تزال أمامها فرصة للتأهل نظرياً إلى ربع النهائي.

وبدأ الأرجنتينيون الشوط الأول من المباراة بهجوم ضاغط على مرمى الباراغواي تُرجم هدفاً عن طريق غوميز الذي سدد كرة غالط بها الحارس بعد تمريرة بينية متقنة من نجم باريس سان جرمان الفرنسي أنخل دي ماريا "10".

وألغى حكم المباراة هدفاً لـ"ألبيسيليستي" في الدقيقة 41 لوجود تسلل في بناء الهجمة.

لكن الشوط الثاني لم يكن عظيماً لمنتخب التانغو، رغم الأداء المتميز لدي ماريا، فبدا مستسلماً أمام الضغط العالي للباراغواي التي لم تتمكن مع ذلك من إدراك التعادل.

تشيلي تتعادل وتتأهل

من جهتها، حجزت تشيلي مقعداً لها في ربع نهائي البطولة القارية، بعد تعادلها مع الأوروغواي 1-1.

وافتتح المهاجم المخضرم إدواردو فارغاس التسجيل لتشيلي في الدقيقة 26، قبل أن يدرك منتخب الأوروغواي التعادل في الدقيقة 66 عن طريق لاعب مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني لويس سواريز.

وهدف فارغاس في الشوط الأول، جعله يتساوى مع البيروفي باولو غيريرو بتسجيل 14 هدفاً في ترتيب الهدافين في كوبا أميركا، بفارق ثلاثة أهداف عن الرقم القياسي البالغ 17 هدفاً والمسجل مشاركة باسمي البرازيلي زيزينيو والأرجنتيني نوربرتو مينديز.

وبهذا التعادل، حصدت تشيلي نقطتها الخامسة من ثلاث مباريات في المركز الثاني، وضمنت مكاناً لها في الأدوار الإقصائية.

من جهتها، بقيت الأوروغواي في المركز الرابع بنقطة واحدة من مباراتين، عقب هزيمتها الافتتاحية أمام الأرجنتين بهدف نظيف.

وتمكنت تشيلي من افتتاح التسجيل في الدقيقة 26، عندما تبادل فارغاس الكرة مع بن بريريتون، ثم دخل منطقة الجزاء، وسدد بقوة في الزاوية البعيدة وهز الشباك.

وانتظرت الأوروغواي حتى الدقيقة 66 لإدراك التعادل بعدما وصلت ركنية إلى سواريز، فحولها في الشباك، رغم مضايقة لاعب إنتر الإيطالي أرتورو فيدال الذي اعترض بحجة حدوث خطأ ضده قبل الهدف، لكن الحكم لم يعره انتباهاً، رغم خروجه مصاباً بعد الهدف.

البرازيل لمواصلة الانتصارات

من جانبها، تترقب البرازيل مواصلة حملتها الناجحة في الدفاع عن اللقب عبر تحقيق الفوز الثالث توالياً عندما تلتقي كولومبيا فجر غد على ملعب نيلتون سانتوس الأولمبي في ريو دي جانيرو، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية.

وضربت البرازيل بقوة في الجولتين الأوليين عندما أكرمت وفادة فنزويلا بثلاثية نظيفة، وبعدها البيرو برباعية نظيفة جعلتها أول المتأهلين إلى الدور ربع النهائي.

وغابت البرازيل عن الجولة الثالثة كون مجموعتها تضم خمسة منتخبات، وتعود إلى المنافسة في الجولة الرابعة لخوض مواجهة ساخنة ضد كولومبيا مطاردتها المباشرة والتي تلعب مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بعدما جمعت أربع نقاط في المباريات الثلاث الأولى.

وتتصدّر البرازيل المجموعة الثانية في كوبا أميركا برصيد ست نقاط، بفارق نقطتين أمام كولومبيا.

وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى في المجموعتين الأولى والثانية إلى ربع النهائي.

ويعول "سيليساو" على نجمه نيمار الذي سجل هدفين حتى الآن، رافعا غلته الدولية إلى 78 هدفا بفارق تسعة أهداف عن الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية الموجود بحوزة "الملك" بيليه.

back to top