دعوات دولية إلى زيادة التطعيم لهزيمة «دلتا»

سلطنة عمان تعيد الحظر الليلي

نشر في 20-06-2021
آخر تحديث 20-06-2021 | 00:00
دعوات دولية إلى زيادة التطعيم لهزيمة «دلتا»
دعوات دولية إلى زيادة التطعيم لهزيمة «دلتا»
بات متحور «دلتا» من فيروس كورونا حديث الساعة، مع التوقعات بأنه سيصبح السلالة السائدة حول العالم، ورغم التحذيرات من شراسة هذا المتحور وقدرته على الانتشار بشكل أسرع والتسبب في ضرر أكبر خصوصا على فئة الشباب، فإن اللقاحات المضادة لكورونا، التي تم التوصل إليها بسرعة قياسية، لا تزال حسب السلطات الصحية العالمية قادرة على هزم هذه السلالة، كما فعلت بغيرها.

في هذا الإطار، تزايدت الدعوات الدولية لزيادة التطعيم، وإذ حذر من أن المخاطر التي يجلبها فيروس كورونا للبشر لم تكتشف بالكامل حتى الآن، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المواطنين مجددا إلى التطعيم على أوسع نطاق ممكن.

جاء ذلك بينما أعلنت العاصمة الروسية موسكو، أمس، 9120 إصابة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في عدد قياسي جديد للإصابات لليوم الثاني على التوالي.

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي جو ‏بايدن، أمس الأول، إن العلماء أكدوا أن «سلالة دلتا» تهدد الجميع، خصوصا الشباب، لكنه أكد أن التطعيم قادر على حماية الأميركيين، وناشد ونائبته كاميلا هاريس الأميركيين الحصول على اللقاحات، مع تزايد احتمالات الإخفاق في تحقيق هدفه بتحصين 70 في المئة من البالغين قبل 4 يوليو.

وبينما شدد مطار مدينة شنغن الصينية المجاورة لهونغ كونغ، المراقبة على دخول منشآته، بعد أن تبين إصابة موظفة تبلغ 21 عاما، في مطعم هناك، بـ»سلالة دلتا»، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن «سلالة دلتا» في طريقها لتصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه.

إلى ذلك، أعلنت إيطاليا إعادة فرض حجر صحي على المسافرين الوافدين من المملكة المتحدة، بينما سيتاح للمسافرين من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان الدخول بحرية إذا كان لديهم «التصريح الأخضر».

وفي برلين، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى توخي الحذر خلال مباريات أوروبا لكرة القدم في مواجهة متحور «دلتا» الشديد العدوى، وحذرا من تفشي الوباء مجددا في القارة الأوروبية.

وقالت: «لا يمكننا التظاهر بأن وباء كورونا انتهى، وعندما أرى الملاعب ممتلئة في دول أوروبية أخرى، أشعر ببعض خيبة الأمل»، في إشارة واضحة إلى المجر، بقيادة القومي فكتور أوربان، الدولة الوحيدة التي نظمت مباريات بدون أن تفرض أي إجراءات وقائية في هذا الدوري.

من ناحيته، أعرب وزير الصحة الألماني ينس شبان، أمس، عن اعتقاده بأنه يجب الإبقاء على تدابير مكافحة «كورونا» داخل المدارس لفترة أطول، متابعا: «لن يمكننا العودة إلى العمل المدرسي دون تدابير مثل الارتداء الإجباري للكمامة والحضور للدروس بالتناوب».

وفي مسقط، قالت اللجنة العليا، المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار «كورونا» في سلطنة عمان، أمس، إن السلطنة ستعيد بدءا من اليوم فرض حظر التجول، وستعلق جميع الأنشطة التجارية من 8 مساء حتى 4 صباحا، بعد ارتفاع إصابات «كورونا».

back to top