معهد الكويت للأبحاث العلمية ينجز مشروعاً لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في البحث

نشر في 18-06-2021
آخر تحديث 18-06-2021 | 00:00
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
أنجز معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE مشروعاً يهدف إلى تعزيز الدور الحكومي في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار بأنشطة البحث والتطوير والابتكار.

وأوضح رئيس المشروع د. حسام عرمان أن فريق البحث قام بمراجعة الأدبيات والبيانات المتاحة، وإعداد دراسة ميدانية استهدفت الشركات الكويتية الكبيرة، مع إجراء لقاءات متعددة مع أهم الجهات المعنية ضمن منظومة الابتكار الوطني في الكويت، بالإضافة إلى مناقشة النتائج الأولية ضمن ورشة عمل أقيمت في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأضاف أن الفريق توصل إلى عدة نتائج منها أن الشروط الضرورية والكافية لتفعيل دور منظومة الابتكار الوطني غير مكتملة في الدولة، وأن النقص العام في المهارات والقدرات على الابتكار هو التحدي الأكبر الذي يواجه منظومة البحث والتطوير في القطاع الخاص بالكويت، مما يعني أن الشركات لديها القليل من الحوافز للاستثمار في أنشطة البحث والتطوير؛ التي تعتبر في مجال الأعمال أكثر الأنشطة خطورة ونتائجها عادة طويلة الأمد.

وأكد رئيس المشروع أن حصر الجهود المستقبلية في زيادة البحث والتطوير فقط ليس كافياً، بل قد لا يحقق النتائج المرجوة في حال لم يتم تفعيل دور المؤسسات المختلفة ضمن منظومة الابتكار وتطوير المهارات والظروف الملائمة لتحويل البحث والتطوير إلى مشروعات تجارية ناجحة، مشددا على ضرورة إجراء مراجعة شاملة لحوكمة عمليات الابتكار على المستوى الوطني، وأهمية إعادة التفكير في نظام التعليم على جميع المستويات ودوره في منظومة الابتكار، بالإضافة إلى تنفيذ استراتيجية تنويع الاقتصاد بطريقة تستند إلى القطاعات الواعدة.

فهد الرمضان

back to top