صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المناور: تصريح الهاشل بشأن تقلب أسعار النفط يؤثر سلباً على المصدر الرئيس للدخل

  • 15-06-2021 | 13:47

اعتبر النائب أسامة المناور أن تصريحات محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل بشأن تقلب أسعار النفط في المرحلة المقبلة تؤثر بشكل مباشر على المصدر الرئيس للدخل باعتباره يمثل تحذيراً غير مباشر للبنوك من تمويل القطاع النفطي.

وأوضح المناور في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن تصريح محافظ البنك المركزي كان صادماً ومفاجئاً حيث تكلم عن وجود تغيرات مناخية قد تؤثر على الطلب العالمي للنفط، وهذا كلام صحيح، لكنه بطريقة غير مباشرة يؤثر على تمويل القطاع النفطي ومشاريعه المستقبلية.


وأكد أن تأثير هذا التصريح سيكون سلبياً جداً على القطاع النفطي المصدر الرئيس للدخل مطالباً وزير المالية باتخاذ إجراء فوري ومباشر لمواجهة تصريحات محافظ المركزي ومحاولة وقف تبعاتها.

واعتبر المناور أن «محافظ البنك المركزي لم يقم بدوره في قضايا غسيل الأموال، ثم يصرح بما يضرب معطيات القطاع النفطي، ويؤثر على جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية في هذا القطاع».

وأعرب المناور عن تحفظه الشخصي على اقتراض شركات القطاع النفطي من بعض البنوك، كاشفاً عن عزمه التقدم باقتراح يقضي بعدم منع الدولة من تمويل مثل هذه الاستثمارات، واعتماد استراتيجية الاستثمارات الخارجية على المدى الطويل أو غير ذلك.