صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرياح والغبار يحاصران الكويت ويوقفان الملاحة البحرية

  • 14-06-2021

شهدت البلاد، أمس، موجة غبار قوية وسريعة تجاوزت 70 كيلومترا في الساعة توقفت معها حركة الملاحة البحرية مؤقتا، وانخفضت معها الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر فيما انعدمت على بعض المناطق المكشوفة، وذلك لاستمرار تأثر البلاد بالرياح الشمالية الغربية الحارة حتى نهاية الاسبوع.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بالإدارة عبدالعزيز القراوي في تصريح لـ «كونا» ان الطقس اليوم حار ومغبر، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، قوية على فترات بين 25 و65 كيلومترا في الساعة، ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة بين 44 و46 درجة مئوية والصغرى بين 33 و31 درجة.

وتوقع أن يكون الطقس غدا حارا، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة بين 25 و50 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة بين 45 و47 درجة والصغرى بين 33 و31 درجة.

من جانب آخر، أعلنت مؤسسة الموانئ توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة مؤقتا بسبب تقلبات الأحوال الجوية.

وقالت المؤسسة في بيان تلقته «كونا» إن عمليات دخول السفن وخروجها في الموانئ الثلاثة توقفت أمس عند الساعة الثامنة صباحا.


وعزت توقف حركة الملاحة البحرية إلى زيادة سرعة الرياح عن 30 عقدة (نحو 55 كيلومترا) في الساعة وارتفاع الأمواج.

وفي السياق، دعت وزارة الداخلية، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر نظرا إلى عدم استقرار الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد في بعض المناطق خصوصا المكشوفة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة جاهزيتها واستعدادها تحسبا لأي طارئ، وذلك بالتزامن مع تحذير الأرصاد الجوية من حدوث عاصفة ترابية في بعض المناطق بالبلاد.

من جهتها، اعلنت الإدارة العامة للطيران المدني ان حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي سارت بصورة طبيعية وأن حركة الطائرات لم تتأثر بحالة الطقس الحالية.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع والمتحدث الرسمي باسم «الطيران المدني» سعد العتيبي في تصريح له أن معدل الرؤية الذي يؤثر على حركة الطيران «عندما يصل إلى أقل من 300 متر بحسب المعايير المتبعة»، مؤكدا اتخاذ كل الاجراءات ذات الصلة لضمان سلامة الحركة الجوية.