محمية كينية: وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض وظيفياً فقط

ابنتا آخر ذكر توفي ما تزالان لدينا على قيد الحياة

نشر في 10-06-2021 | 21:13
آخر تحديث 10-06-2021 | 21:13
ابنتا آخر ذكر ما تزالان على قيد الحياة
ابنتا آخر ذكر ما تزالان على قيد الحياة
تصدر اسم حيوان وحيد القرن مؤشر موقع البحث العالمي غوغل وتريند مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بعدما انتشر خبر انقراضه عبر صفحات السوشيال ميديا.

ونشرت عدة حسابات الخبر مرفق بصورة الحيوان قائلة «انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي رسمياً: نجا على مدار 55 مليون سنة وشهد العصور الجليدية والزلازل وضربات النيازك وشهد تغييرات تاريخية لا حصر لها على الكوكب لكنه لم يستطع البقاء على قيد الحياة مع البشر».

ليلقى الخبر بعدها العديد من التفاعل من مختلف الأشخاص ولا سيما عشاق البيئة البرية، إلا أن محمية «أل بيجيتا» Ol Pejeta الكينية غردت عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات المصغرة «تويتر» قائلة «على مدار الأيام القليلة الماضية، ربما تكون قد شاهدت منشوراً نشره أصدقاؤنا فيما يتعلق بانقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي، لذا يجب تسليط الضوء على الانقراض قدر الإمكان، حتى يدرك الناس أننا عند نقطة تحول في بقاء كوكبنا».

وأوضحت المحمية في عدد من التغريدات ما يجهله الكثيرون قائلة «بعد العديد من الشائعات نريد أن نعلن بعض الحقائق أولاً نعلن أن وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض عملياً في عام 2018 (ليس بالأمس!) عندما مات آخر ذكر على قيد الحياة ، وكان اسمه السودان وتوفي عن شيخوخة».

وتابعت قائلة «لم يكن السودان آخر وحيد القرن الأبيض الشمالي على قيد الحياة، فلقد ترك وراءه ابنته ناجين وابنتها فاتو، وكلاهما ما زالا على قيد الحياة حتى اليوم، ناجين تبلغ من العمر 31 عاماً، وفاتو تبلغ من العمر 21 عاما هذا الشهر».

وقالت المحمية «يعيش كلا من وحيد القرن الأبيض الشمالي المتبقي في محمية Ol Pejeta في كينيا ويسعدنا أن نعلن أنهم يتمتعون بصحة جيدة ويتمتعون بالعشب الأخضر والجزر بشكل يومي».

وأضافت «أما الصورة المتداولة مع الادعاء ليست لآخر ذكر من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي، وإنما لابنته ناجين وهي ملتقطة منذ العام 2018 ومنشورة على موقع alamy منذ ذلك الحين».

وأوضحت المحمية أيضاً أن وحيد القرن الأبيض الشمالي مهدد فعلاً بالانقراض، حيث تقول المحمية إنه انقرض وظيفياً أي أنه لم يعد يلعب دوراً في النظام البيئي.

back to top